ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

صوتية و مقروءة/ ياصاحبي السجن هارون أخي حديث الصباح ارض زيكولا ...| كُتب مُحرم .. 📙

by - 4:31 AM

أهلاً أهلاً .. 🍃



أنا سعيدة، جداً سعيدة الحمد لله، للعام الثاني على التوالي مراجعات الكتب الشهرية .. سعيدة بتعمّقي في القراءة و بالتأثير الفكري والثقافي الجميل الي بدأت الاحظه على نفسي .

لهالسنة حطيت حد متوسط ٤ كُتب للشهر "قراءة" .. اخترت الكتب مسبقاً، بحيث مجموع الصفحات يكون ١٠٠٠ صفحة شهرياً، والهدف اليومي قراءة ٣٣ صفحة فقط > تقسيم الأهداف و تحديد الفترة الزمنية و جعلها قابلة للقياس والمتابعة، اتوقع حفظتوا صفات الهدف الذكي سولفنا عنها كثير ..🤭
.
.
اللي حصل إني قرأت الأربعة كتب، و استمعت ايضا لخمسة كتب إضافية 🤓🎧
ستوري تِل التطبيق اللي جا مفصّل على مزاجي الحمد لله 😍، و لحظي الجميل ثلاثة اشهر من الاستماع المجاني بسبب تعاونهم مع بعض الشخصيات مثل نضال تقرأ و سلام قطناني وسامي البطاطي على اليوتيوب ، يقدمون شهر اشتراك مجاني والي يحصل إني اشترك أول الشهر وآخذ ٣٠ يوم مجاناً و في اليوم الـ٢٩ اشترك بحساب جديد و آخذ ٣٠ يوم اضافية 😇
و لو لا قدر الله ماكان فيه تعاون الشهر القادم راح اشترك و ادفع لأنه فعلاً يستاهل ..✨

[ لو ماتعرفون ستوري تِل هو تطبيق كُتب صوتية يضم عدد ضخم من الكتب العربية و الانجليزية، الجميل فيه انه مقسم الكتب علي تصنيفات، بناء على الكاتب أو النوع أو المدة، وغالباً افرفر في كل التصنيفات و احمّل الكتب اللي عناوينها و النبذة تبعتها جذبتني/ على فكرة ممكن تستمعون اونلاين وممكن تحملونها حتى تسمعونها في أي وقت، الميزة الجميلة الثانية اللي سهّلت حياتي هي امكانية تسريع القراءة هالشيء اللي اختصر لي وقت طويل من الاستماع ]

📱لزيارة التطبيق على الآب ستور و قوقل بلاي : للتحميل اضغط هنا

عموم غالباً اسمع الروايات فيه لأني اندمج اكثر بالاستماع و لأنها ما تحتاج تركيز ١٠٠٪ زي الكتب العلمية اللي احب اقرأها بهوادة و اعلّم على المعلومات الجديدة و المهمة. لكن ما انكر إني استمعت لعدد لابأس به من الكتب العلمية وكانت تجربة مثرية أيضاً.

انتهت المقدمة يلا نشوف اش هي كُتب هالشهر ..👏🏼

❜ قراءة:
١- ياصاحبي السجن
٢- هارون أخي 
٣- حديث الصباح
٤- أفضل سنة في حياتك

❛ استماع:
٥- ثلاثية نجيب محفوظ ، رواية بين القصرين
٦- الرجل و الجنس
٧- المرأة و الجنس
٨- رواية أرض زيكولا
٩- رواية أماريتا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ      

  يا صاحبي السجن  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٢م
عدد الصفحات :٣٤٦
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : سيرة ذاتية - أدب سجون
الكاتب :أيمن العتوم

 عن المؤلف :

شاعر وروائي أردني، تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة - والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية، ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007، اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت عام 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب في السجون الأردنية خلال عامَي 1996 و 1997 بكونه معتقلاً سياسياً . كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها ديوان " طيور القدس عام 2016 "
.
.
نبذة .. 

مساكين أولئك الذين ظنوا أنَّ الموت أو الغياب السحيق سوف يُودِي بصاحب الجبّ، لم يَدُرْ في خلدهم يوماً أن الفضاءات المطلقة تبدأ من الجحور الضيقة ... هنالك تصنع الحياة، ويُعاد ترتيب مُكوّناتها ... هناك يتهجّأ الإنسان حروف ولادته من جديد

" شخصيّات السجن ليست أىّ شخصيات ، شخصيات يستحيل أن تعثر عليها ولو خرجت من السجن مسافة خمسين متراً ، شخصيات لا توجد إلّا خلف القضبان ، ولا تتشكّل إلا حين تطعنها سكّين الوحدة والأمل والترقّي والخوف والرّجاء والحزن والفرح والشكّ واليقين والعبوديّة والحرية و.... ، شخصيات لا تتعرف إلى نفسها لو هى أرادت أن تعرف مَنْ هى حين تغادر قضبان السجن إلى الأفق الممتد بلا نهاية
*اقتباس، أيمن العتوم
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

ثاني كتاب أقرأه لأدب السجون، بعد مذكراتي في سجن النساء ..

جهة أخرى من العالم، متغافلين عنها نحن خارجها، متناسينها حتى نقرأ مذكرات شخص عانى، أو نتابع فيلم أو مسلسل، وقتها فقط نتذكر، و نتخيل حياتهم و معاناتهم.
لكن أعتقد القليل قادر يوصّل لنا تفاصيل الأيام و العذاب و اختلاف المشاعر، قادر يوصف الفرح بطريقة تخلينا نبتسم لاشعوري، و يوصف التعذيب و الخوف بطريقة تخلي قلوبنا تنقبض وتدق بسرعة، لغة و طريقة الكاتب ووصفه مهمة جداً في اندماجنا و تعاطفنا و تأثرنا بتجربته. وهذا اللي كان أيمن بارع فيه.

الكتاب جميل، الصفحتين الأولى شتتـتني غامضة ولاتوصف أحداث، بعدها بدأت المعالم توضح، و شوي شوي بدأت الأحداث و الشخصيات و المواقف.

حياة السجن، الله لايجعلنا نجربها ولا احبابنا، لكن أعتقد إن الشخص اللي يكون في قدره قضاء أيام فيه، فهو راح يدخل شخص ويخرج شخص آخر تماماً، إما سلباً أو إيجاباً، و أكيد الدور الكبير لشخصية الشخص و تفاؤله و المواقف اللي تحدث له، ياما مساجين دخلوا السجن مفرطين السمنة و خرجوا رشيقين رياضيين مثل أيمن، حاربوا ملل السجن و ربادته بالرياضة و التحديات الذاتية لخلق مشاعر متباينة و إلا قتلهم الإكتئآب، وياما اشخاص دخلوه طايشين غير واعيين و خرجوا خاتمين القرآن و قائمة قراءتهم فيها مئآت الكتب.

على قولة الحكمة "الضربة اللي ماتقتلك تقويك" وهذا اللي فعلاً حصل، قرر يقرأ بنهم كل مايقع بين يدينه/ قرر ايضاً يألف قصائد ويحفظها لأنه أساساً مايملك ورقة وقلم حتى يدوّنها، قرر يتخلص من وزنه الزائد اللي كان معاناة له قبل السجن، و دقق في الشخصيات و تأمل في أحوال النفس الإنسانية.

من ضمن تأملاته اللي عجبتني، هو إن كل شخص في السجن يردد "ياما في السجن مظاليم" و هو يعد نفسه من المظاليم.
ماحد يعترف إنه مذنب، السارق يبرر لنفسه، والقاتل يبرر، و الجميع مظلوم.

كتاب يستحق القراءة بتمعن و تأثر، حتى تستشعر النعم اللي محيطه فيك، الحرية، السماء، الأكل النظيف المتنوع، الأهل و العائلة، الورقة و القلم آه  يالقلم .. من قبل أقرأ وأنا مستشعره نعمته، لا نوت الجوال ولا أي قربوعه في الحياة تغنيني عنه لنثر أفكاري و ترتيب مخي، وزاد تقديري له لمن قرأت مذكراتي في سجن النساء و ياصاحبي السجن/ لأنها ممنوعة في السجن.  

تقييمي للكتاب: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

  هارون أخي  

❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٦م
عدد الصفحات :٢٦٥
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : علم النفس
الكاتب :عبداللطيف خالد القرين
.
.

 نبذة .. 

تقول الباحثة والمتخصصة في علم النفس لوري هولج أن الانطوائيين غالبًا ما يُرسمون في هيئة كئيبة المنظر حتى في أفلام الكرتون، وحتى وإن طلبت من أحد الانطوائيين أن يرسم صورة عامة لانطوائي ستجده يعطيك رسمة شاحبة الملامح، مليئة بالحزن والكآبة وتظهر على بشرته العيوب، ومن هذه الظاهرة تنبثق الأسئلة: لماذا ارتبط الانطواء بالكآبة والحزن وكراهية الحياة والبشر؟ وما مدى صحة أنها مرضٌ عضال يجب علاجه في أقرب وقت؟ الأجوبة تأتي بها الأبحاث العلمية ويأتي التاريخ ليناقض الأساطير ويذكرنا بعظماء كثر يتصفون بالانطوائية بداية بنيوتن وبيكاسو وبيل غيتس وصولًا إلى غاندي والعقاد وغازي القصيبي، ويذكرنا باختراعات وفنون لم تكن إلا نتاج الانطوائية كأجهزة أبل وروايات هاري بوتر وجورج أورويل.

"أعترف أنني مطبوع على الانطواء، لكني خالٍ من العقد النفسية".
عباس العقاد

"إني أتهيب لقاء أناس لا أعرفهم، ولا أزال حتى اليوم منطويًا ولا أشعر بالراحة عند ملاقاة جمهور كبير".
غازي القصيبي

هذا الكتاب يهدف إلى تغيير الصورة السوداوية السائدة عن الانطوائيين عن طريق الأبحاث وعن طريق دراسة شخصيات انطوائيين عظماء مثل: غازي القصيبي وعباس العقاد وغاندي وغيرهم.
.
.
.
 اقتباسات .. 

إن هناك فارقاً كبيراً بين السكوت خشية الكلام والسكوت لأنك لا ترى حاجة إلى الكلام” 
أفكارٌ جيدة تهدر وأفكارٌ قبيحة ترتفع بسبب الصوت لا أكثر.”
الإنسان أشد تعقيداً من أي شيء آخر في الكون وليس جهازاً نستطيع التنبؤ بسلوكه بمجرد النظر.” 
الإبداع مصدره الجودة والجودة تصدر من الأصالة، والأصالة أن تكون كما أنت.”

 رأيي الشخصي ..

أول شيء الكتاب جميل، جميل جداًو استفدت منه كثير و كان سلس و ممتع و يحمل أفكار

هو ترجمة لكتابالهدوء" لكن ترجمة غير حرفيه، بمعنى أن الكاتب قرأ كتاب الهدوء و اعجبه و تمنى لو يوجد منه نسخة عربية، وجد نسخة عربية لكن معدومة الأفكار، قرر يعيد صياغته بأسلوب عربي و يضيف نماذج عربية، و اشوفه نجح في ذلك.

يمكن شوي تفاجأت من الكتاب لأني خمّنت من اسمه إنه تاريخي، وما اعرف ليش توقعت ذلك، لكن لما وجدت فصول تتكلم عن علم النفس و الإنطواء و الإجتماع تهت شوي، بعدها جاء فصل هارون أخي و فهمت سبب ارتباط اسم الكتاب بمحتواه.

يتكلم الكتاب عن شخصيات النفس البشرية، أو بالأصح تقسيم واحد من آلاف التقسيمات للبشر، و هو الشخصيات الانطوائية و الاجتماعية.

حقيقي راح تقرأ الكتاب و تتمنى لو انك شخص انطوائي، سلّط الكتاب الضوء على الجانب الايجابي من الإنطواء، غيّر الفكرة المرضيّة المطبوعة في اذهاننا بمجرد ذكر هالكلمة، خوف و رهبة الأهل من إنعزال ابناءهم و توقع انهم يعانون من مشاكل في التواصل أو ضعف في الثقة.
لكن الحقيقة مختلفة تماماً، هي فطرة طبيعية، جزء منها وراثي حتى.

الجميل في الكتاب انه استعان بمشاركات اشخاص انطوائيين من مجتمعنا، و كلامه و كلامهم جداً مقنع، اعتقد مهم على الوالدين يقرأونه حتى يفهمون طبيعة شخصيات ابنائهم و التعامل معها.

وحتى الأبناء مهم يقرأونه حتى يفهمون سبب حبهم للجلوس فترات طويلة على عمل محدد، أو التأمل أو التمشيه حتى، سبب راحتهم بخلوتهم عن الاجتماعات الصاخبة، يعرفون القوة الكامنة داخلهم، وإن نظرة الناس لهم ماهي إلا جهل.

انصح بقراءته و بقوّة.
تقييمي للكتاب: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

  حديث الصباح  


عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٢م
عدد الصفحات :٣٥٠
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : مقالات
الكاتب :أدهم شرقاوي

 عن المؤلف :

أدهم الشرقاوي او كما يسمي نفسه (قس بن ساعدة) كاتب فلسطيني ولد ونشأ في لبنان في مدينة صور اللبنانية حاصل على دبلوم دار معلمين من الأونيسكو، دبلوم تربية رياضية من الأونيسكو، إجازة في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية في بيروت ، ماجستير في الأدب العربي عمل في صحيفة الوطن القطرية بدأ بالكتابة عبر منصة منتدى الساخر ثم اصدر اول كتاب له عام 2012 بعنوان حديث الصباح.
.
.
نبذة .. 

أنا بعدكِ بخير
لم يتحول قلبي إلي مضخة تافهة لأنك غادرته
ودمي بخير مُذ كف عن حملك والجريان بك في أنحاء جسدي وشرايني لا تسأل عنك حين يعبرها دمي ولست فيه
وخلاياي لم تقل لدمي : لستُ بحاجه إلي أوكسجنك هذا ...آتني بها لأتنفس
والزفير ليس حاراً كمان تعتقدين فلم يحرقني جمر رحيلك !
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

هممممم.. خفيف ظريف
مجموعة قصص تاريخية قصيرة، و كتابات شعرية رومانسية مختلطة ..
القصص تغلب على الشعر، لكنها مثرية و جميلة، أعتقد إنها مثرية في خلق سوالف و مثرية في تحصيل الحكم و أخذ العبر منها.
صحيح عدد صفحاته تبان كثير لكنه سهل و سريع، مناسب للمبتدئين في القراءة. ومناسب ان يكون كتاب للحظات الانتظار و خارج المنزل.

تقييمي للكتاب: ••⭐️⭐️⭐️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 أفضل سنة في حياتك 


كُتيّب ضمن ثلاث أو اربع كُتيّبات تُقرأ اونلاين كانت هدية مجانية بعد دورة على موقع المدرب رشاد فقيها.
من عشر صفحات فقط
هو كتاب تحفيزي فيه مقالات قصيرة و مختصرة عن الأهداف وتحقيقها و دفعة تحفيزية صغيرة.
أحب محاضرات رشاد فقيها، ممكن تشوفونها على اليوتيوب أو على موقعه، عنده اسلوب خرافي تبارك الله في التحفيز

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 ثلاثية نجيب محفوظ / رواية بين القصرين 


عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٥٦م
عدد الصفحات :٥٧٨
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب :نجيب محفوظ

 عن المؤلف :

نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 - 30 أغسطس 2006) روائي مصري، وأول مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب، كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله: الثلاثية وأولاد حارتنا والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه. محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون./ حاصل على جائزة نوبل للأدب.
.
.
نبذة .. 

بين القصرين هو الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، والتي تشكل القاهرة ومنطقة الحسين خصيصا المسرح الأساسي والوحيد لأحداثها. تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919. يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد أحمد عبد الجواد (سي السيد). ويعيش في كنف الأب كل من : زوجته أمينة وإبنه البكر ياسين وإبنه فهمي وكمال إضافة إلى ابنتيه خديجة وعائشة.
.
.
 رأيي الشخصي ..

هممممم اش اقول
قرأت الرواية فضولاً بعد ما ذُكر نجيب محفوظ في الكتاب السابق "هارون أخي"، و أنه من الشخصيات الإنطوائية، بدليل الكمية العظيمة من الكتابات في تاريخة، و ذكر الكاتب عبداللطيف أن نجيب محفوظ لما سُئل هل الكاتب يتأثر بحياته و احداثها عند الكتابة؟ و أجاب نعم، و الثلاثية مُتأثرة بكثير من المواقف اللي حصلت له شخصياً و بعض الشخصيات هي حقيقية كانت في حياته.

وجدت الرواية بأجزاءها الثلاث على ستوري تِل و سمعت بين القصرين فقط، بمشيئة الله راح اسمع المتبقي لاحقاً.

الرواية محبوكة، لكن افكارها مستفزة، اعتقد إنه بسبب الفترة اللي كُتبت فيها، كانت الحياة الاجتماعية على قولته في الرواية " البيوت للنساء و الدنيا للرجال" !
اُستفزيت كثير، الشخصيتين الرئيسيتين " الأم أمينة و الأب أحمد " عبارة عن كتلة من التطرف، الأم تطرف في الذل و الخضوع والطاعة و الضعف، و الأب تطرف في الشدة و القسوة والتناقض.

نساء ذاك الزمن عانوا كثير، ما اعرف مين عانى أكثر هم و إلا احنا، لكن كان الله في عون النساء أجمع.
تقييمي للرواية: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 الرجل و الجنس | المرأة و الجنس 



عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٦٨م المرأة و الجنس
١٩٧٣م الرجل و الجنس
عدد الصفحات :٢٦٠
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : نفسي-فلسفي-تاريخي-جنسي
الكاتب :نوال السعداوي

 عن المؤلف :

نوال السعداوي ولدت في 27 أكتوبر عام 1931 ، طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية ،كاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص .كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام ، أشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.
.
.
اقتباسات .. 

إن هدف العلم ليس تأكيد عجز الإنسان وتأكيده ضعفه أمام قوى مجهولة باطشة في السماء أو قوى مدمرة داخلية في نفسه . ولكن هدف العلم وهدف أي بحث علمي هو مساعدة الإنسان على تقوية نفسه وتأكيد قدرته أمام هذه القوى ، وتعريف الإنسان بحقيقة هذه القوى وليس تجهيله بها.
- كتاب الرجل و الجنس

قد يكون من الأفضل للإنسان أن يواجه الحياة بلا معلومات على الإطلاق على ان يواجهها بمعلومات خاطئة تفسد فطرته وذكاءه الطبيعي” 
كتاب المرأة والجنس
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

كتابين عميقين و مهمين، لكل بنت وولد بعد مرحلة الثانوية إلزامي يقرأونه، صحيح المسألة ماهي سهلة في تقبلها لكن أفضل من معلومات الإنترنت المغلوطة و حرجنا الكبير عن تعليم هالمعلومات للابناء شفهياً.

اكتفي بهذه الكلمات ولو إن في داخلي نقد و كلام كثير لكن ولأن المدونة لجميع الأعمار، المهتم يقرأ مراجعات ونقد القُراء في قودريدز، قالوا كل اللي فقلبي، عدا المهاجمين و المتحسسين.

تقييمي للكتابين: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 رواية أرض زيكولا | رواية أماريتا 



عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٠م ارض زيكولا
٢٠١٦م أماريتا
عدد الصفحات :٢٨٨ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب :عمرو عبدالحميد

 عن المؤلف :

كاتب مصرى من مواليد محافظة الدقهلية 1987، تخرج فى كلية طب المنصورة عام2010 وتخصص بمجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة .. 
بدأ كتابة الرواية مع محاولتين روائيتين قصيرتين عام 2008 هما حسناء القطار وكاسانو
في أكتوبر 2010 صدرت له أولى رواياته الطويلة (أرض زيكولا) عن دار صرح للنشر والتوزيع، قبل أن تُنشر مجددًا مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع فى عام 2015 .. 
في يناير 2016 صدرت له روايته (أماريتا) وهي الجزء الثانى من رواية أرض زيكولا .. 
في يناير 2018 صدرت له رواية قواعد ﭼارتين. و رواية دقات الشامو الجزء الثاني من قواعد جارتين في 2019.
.
.
نبذة .. 

احتلت الرواية المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعا في سنة 2016 لمكتبة كتابيكو وعصير الكتب بعد أرض الإله. هي رواية خيالية بطلها شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كسائر البشر، وبدل ذلك وحدات الذكاء فكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل هناك قيمة معينة من وحدات الذكاء.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

من روايات الخيال اللي نادراً ماتجذب اهتمامي، قرأتهم أو سمعتهم بالاصح على ستوري تِل، اللي حمسني لهم هو معرفتي بالكاتب في رواية قواعد چارتين و رواية دقات الشامو ( كتبت مراجعتهم هنا )، عشان كذا اضفتهم لقائمة الاستماع بدون تردد.

الروايتين " اقصد ارض زيكولا بجزأينها و قواعد چارتين بجزأينها" جداً متشابهين في المسطلحات و الخيال، يعني لو قرأتيهم بدون ماتنتبهين لاسم المؤلف راح تعرفين إنه شخص واحد.

لذلك لو قرأتي وحدة منهم وعجبتك فاقرأي الثانية كمان لأنها بتعجبك، والعكس صحيح.

عموماً الرواية مُسلية، غير مفيدة، تخلص بيومين إلى ثلاث، لكل جزء يعني.

تقييمي للروايتين: •⭐️⭐️⭐️⭐️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

تابعوني على :


" دمتم بـ خير "

❤︎

You May Also Like

0 comments