ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

قالت ضحى، اربعون، مذكراتي في سجن النساء ...| كتب ذي الحجة 📕✨

by - 4:18 PM

مرحبا ..🍃


آخر مراجعة كتب لهالسنة، الحمد لله على الإعانة و العودة لحُب القراءة.
بمشيئة الله عادة لا تنقطع، ومراجعات و كتب أكثر .

💬 حصيلة آخر شهر كانت ٥ كتب اشارككم رأيي فيهم بإيجاز.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  مبادئ التحليل النفسي  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٨م
عدد الصفحات : ١٨٠ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : علم النفس
الكاتب : محمد فؤاد جلال

 عن المؤلف :

محمد فؤاد جلال وزير ارشاد قومي (اعلام) مصري سابق من مواليد عام 1908 تخرج من مدرسة المعلمين عام 1929 وحصل على بكالوريوس علم النفس من جامعة لندن عام 1937
.
.
 ❜ نبذة .. 

تعد أساسيات علم النفس أمرا يهم الهواة والمتخصصين على حد سواء؛ لما تتضمنه من معلومات تمس الحياة اليومية لكل إنسان. وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف «محمد فؤاد جلال» للقارئ بحثا يشتمل على كل ما يمكن أن يهمه في هذا المجال، شارحا فيه مبادئ علم النفس، التي تتمثل في عدة مصطلحات؛ مثل: التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، واللاشعور، والغرائز، والكبت، وطبيعة العقل، والأحلام، والوظائف العقلية، والاضطرابات العصابية كالجنون أو الذهان؛ بالإضافة إلى مدارس التحليل النفسي وتطبيقات التحليل النفسي في الطب والتربية والفن والصحة، وغيرها من الموضوعات المهمة؛ ليلبي بذلك رغبة هواة علم النفس في معرفة المعلومات الضرورية بإيجاز غير مخل، وأسلوب شائق يخلو من التعقيد.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

كتاب سلس و جميل، تقسيماته قصيرة و موجزة، أسلوب الكتابة يوصل المعلومة بسهولة على الرغم إن علم النفس متفرع ومليء بالنظريات والمدارس لكن ماحسيت إني تهت أبداً، مهم جداً يكون جنبك ورقة وقلم وتعملين ملخص لكل فصل وإلا مع القراءة بتضيعين وتتلخبطين.
الكتاب مايعطيك معلومات كثيرة، على اسمه مبادئ فقط، و يعتبر كأساس بعده تكملين في القراءة بعلم النفس وأنت عندك خبرة مسبقة بالمسطلحات و البدايات لعلم النفس وتطوره و أساس النفس البشرية.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  قالت ضحى  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٨٥م
عدد الصفحات : ١٣٢ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب : بهاء طاهر

 عن المؤلف :
بهاء طاهر (ولد في الجيزة, مصر سنة 1935) مؤلف روائي وقاص ومترجم مصري ينتمي إلى جيل الستينيات, منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب حصل على ليسانس الآداب في التاريخ عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.
.
.
 ❜ نبذة .. 

النظر السطحي لهذه الرواية يقول إنها-في بعض أجزائها-تتعامل مع "السياسية" تعاملاً مباشراً، قد يبدو متنافراً مع الأسطورة والشعر والحلم، غير أن هذا بالضبط هو ما لم تفعله "قالت ضحى". وإنما فعلت نقيضه. وعند البعض، قد تبدو الرواية سيمفونية بديعة، رائعة الأنغام، متفاوتة الطبقات، مختلفة الإيقاع، تعلو إلى السماء وتهبط إلى الأرض دون خلل أو اهتزاز.

غير أني أفضل أن أشبهه بآنية إغريية بديعة الجمال. تجمع إلى جمال الشكل دقة الحفر والتسجيل والرسم على سطحها الأملس تارة، الجعد تارة أخرى، الكامل التشكيل الذي لا تبين خطوطه لأن هذه الخطوط موظفة كلها في خلق العمل ككل. وبهذه لا يصنف النقد البصير الرواية على أنها قصة حب أو حكاية سياسية، أو وثيقة اجتماعية، وإنما يقول إنها عمل فني يضم هذا كله جهيراً، أو مهموساً، أو مومئاً إليه. يقول النقد إن هذه الرواية هي ذاتها وحسب. وكفى بهذا فخراً لأي روائي.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

استمعت للكتاب عن طريق تطبيق ستوري تِل ، صوت القارئة كان جميل جداً اندمجت مع الرواية بشدة، الرواية تصوّر لنا مصر في أيام الثمانينات، تصور الحياة الشخصية للبطل و مجموعة من الشخصيات المهمة، الأمر الي يخليك تتفكر في اختلاف الشخصيات و الاهتمامات والتفكير بين البشر بصورة رهيبة، شخص يحارب لأجل الحُب، و آخر لأجل المال، وثالث لأجل الوطن.. التعامل بين البشر مو شيء سهل أبداً، و الحياة أيضاً ليست سهلة.
أحب الروايات لزنها دائماً تخليني أعيش حياة ماهي حياتي، اشعر بمشاعر و اُوضع في مواقف تثير تساؤلاتي، ولا اعرف كيف كنت راح اتصرف لو حقيقي كنت بهالموقف. كمان أحب المعلومات الثقافية العامة اللي تعطيني إياها بدون ما اتعنى وأقرأ كتاب علمي ممل .
ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  مذكراتي في سجن النساء  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٨٤م
عدد الصفحات : ٢٩٩ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : سيرة ذاتية-أدب السجون
الكاتب : نوال السعداوي

 عن المؤلف :

نوال السعداوي ولدت في 27 أكتوبر عام 1931 ، طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية ،كاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص .كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام ، أشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.
.
.
 نبذة ..


الحقيقي لكل الأشياء، واكتشفت أجمل الألوان وأجمل البشر، وأقبح البشر أيضاً، إلا أنها رأت أن شيئاً واحداً يكتسح كل الألوان: الأمل بانكسار الأبواب والقضبان والأقفال والانطلاق في الجو كعصفور يغرد... الأمل هو الثورة وهو تغريد العصفور الحرّ... لكنها ما زالت لا تملك حريتها في هذا السجن... ولكنها كتبت... مذكراتها عن هذا السجن، كتبت عن الصراعات التي صخبت في رأسها من خلال تلك التي هي في خارج السجن وفي داخله، وفي داخلها أيضاً... تلك الصراعات المتلاطمة جعلتها تقول شيئاً ربما حسبتها كلمات لا تعني شيئاً... ولكنها رغم ذلك حلمت بالثورة من خلال هذه الكلمات المنطلقة كرصاص من مسدس، من داخلها، أطلقتها على هذه الأوراق.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

الكتاب الأول اللي أقرأه في أدب السجون، والكتاب الأول لنوال السعداوي، عرفت شخصيتها تماماً نجحت في وصفها ضمن الأحداث القصيرة في السجن، كتاباتها رائعة، وصفها خرافي، جُملها قصيرة بليغة، الكتاب مليء بالاقتباسات الرهيبة.
يبقى السجن المكان المجهول الأكثر رهبة و عتامة، يصعب على الرجال فما بالك بالنساء، الأكيد إنها تجربة صعبة، لكن بحسب رأي النقاد في قود ريدز كان سجنها مرفه بالنسبة لآداب سجون أخري كانت وحشية و ظالمة و مهينة.
أثناء استماعي للكتاب توقعت إن الفترة اللي تتكلم عنها تخطت الستة أشهر بكثير، لكنها بالزخير قالت إنها ٢١ يوم! الشيء اللي صدمني بقوّة، كل هالاحداث و الشوق في غضون عشرين يوم ؟ تمنيت لو انها فصّلت من البداية الأحداث اسبوعياً أو اسقطت بين الأحداث تعداد حتى مانستطيل الزمن بالقراءة.
أخيراً، تبقى النساء لهم معاناتهم على مر العصور، ويبقى الجهاد في سبيل نصرة حقوق المرأة علي عاتق الشجاعات في كل زمن.
ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  اربعون  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٨م
عدد الصفحات : ٢٦٧ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : تنمية بشرية - سيرة ذاتية - فلسفة
الكاتب : أحمد مازن الشقيري

 عن المؤلف :

أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري إعلامي سعودي. بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التلفازية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف معرفتهم بالعالم وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً واسعاً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة الإسلامية والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته: «لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»


ولد الشقيري في أسرة من جدة، بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك عندما كان عمره 17 سنة في لونغ بيتش، كاليفورنيا، وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا.
.
.
 نبذة ..


ﻟﻔﺖ ﻫﺬ ﻟﻜﺘﺎ ﻓﻲ ﺛﻨﺎ ﺧﻠﻮ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻮ ﻳﻮماً، ﺣﻴﺚ ﻋﺘﺰﻟﺖ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﺟﻠﺴﺖ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮ ﻧﺎﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻲ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻓﺎ، ﻭﺃﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﺕٍ، ﻓﺎﻧﺘﻬﻴﺖ ﺑﺄﺑﻌﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺤﻮ من المحاور ﺃﺩﻧﺎ:
-٤٠ يوماً مع حياتي.
-٤٠ يوماً مع قرآني.
-٤٠ يوماً مع نفسي.
-٤٠ يوماً مع تحسيناتي.
-٤٠ يوماً مع قصصي.
-٤٠ يوماً مع إلهي.
-٤٠ يوماً مع كتبي.
-٤٠ يوماً مع حِكم الناس.
-٤٠ يوماً مع ذكرياتي.
-٤٠ يوماً مع حِكمي. 
.
.
 رأيي الشخصي ..

حتى اللحظة انهيت ثلث الكتاب، مهضوم وممتع، يثير التساؤلات ويجاوب عليها، محفز على التغيير والتطوير، يزيد الجاذبية لشخصية أحمد، الواضح من الكتاب إنه من صغره شخصية مستقلة، قوية، مفكرة، يشتغل على نفسه، وصاحب أفكار و تأملات، وعزيمه .. أحب الشخصيات المرنه المتفتحة والمتقبلة للآراء و الإختلافات، هالشيء واضح جداً في شخصيته من خلال أفكاره في الكتاب.

من كتب المذكرات اللي انصح بقراءتها 👌🏽

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  ماري كوري، حياة ملؤها الإنجازات و التضحيات  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٩م
عدد الصفحات : مقالة صوتية
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : تاريخي-سيرة ذاتية-علوم
الكاتب : عمر الرفاعي
.
.
 نبذة ..

دون مبالغة لقد غيرت هذه السيدة العالم، فأصبحت من أهم النساء في تاريخ العلم حتى يومنا هذا، فلا زال الأطباء والعلماء يستفيدون من اكتشافها الإشعاع حتى يومنا هذا، فيستخدمونه في أبحاثهم، وكمرجع أسياسي في بحوثهم العلميّة. كانت أول من تحصل على جائزتين نوبل "سواء أكان من الرجال أو النساء"، وساهم اكتشافها لعنصر الراديوم في فهم مكونات الذرة التي كانت عصية على الفهم لعلماء ذاك العصر . لم تنل ماري كوري هذه الحظوة عبر طريق سهل فقصة حياتها مع صعوبتها أثبتت للكثيرين أن لا مستحيل.
.
.
 رأيي الشخصي ..

استمعت للكتاب عبر تطبيق ستوري تل ، مدته نصف ساعة فقط، خفيف وبسيط، لكن معلوماته جميلة جداً.
اضاف لي معلومات كثيرة، وأفكار كثيرة، ماري البنت المولودة في عصر قمع المرأة، وبظروف صعبه، تعمل وتدرس وتواصل المثابرة حتى تكون أول إمرأة تأخذ جائزة نوبل، وأول شخص يأخذ الجائزة مرتين، حتى تخترع الشيء الرهيب اللي طوّر العلم والطب لدرجات خيالية افادتنا حتي اليوم هذا.
السيرة الذاتية هذي ملهمة ومحفزة، وتأكد فكرة أن "من جد وجد" 👌🏽✨

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

تابعوني على :


" دمتم بـ خير "

❤︎

You May Also Like

0 comments