ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

كتاب سوار أمي .. مقالات من مواقف الحياة | كتاب صفر 📕✨

by - 11:09 PM

مرحباً .. 🌱



.
.
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📕ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عن الكتاب :
سنة النشر : ٢٠١٧م
عدد الصفحات : ٢٣١ صفحة
لغة الكتاب : العربية 
التقييم في قود ريدز : ٤.٥/٥
تصنيف الكتاب : مقالات قصيرة ، من مواقف الحياة 
الكاتب : علي جابر الفيفي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📕ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن الكاتب
علي بن يحيى بن جابر الفيفي ، يعمل كمحاضر في قسم الشريعة و اللغة العربية في كلية البرامج المشتركة بالمحالة ، حاصل على بكالوريوس في تخصص الدعوة ، هذا إلى جانب حصوله على درجة الماجستير في تخصص الدعوة و الإحتساب .

" تحدثت في هذا الكتاب عن الأم وقلبها النابض ، والأب وحنانه الدافق ، والمعلم وحدبه على تلاميذه ، والأخ الذي يقاسم أخاه الروح والنبضات والأحلام والخطرات ، والصديق الذي يجمّل وجوده الحياة .. تحدثت أيضًا عن الكلمة النبيلة ، والأخرى المسكونة شرًا ، تحدثت عن الشهامة ، وعن الطيبة التي تمتلئ بها قلوب الناس ، وقلت شيئًا عن أمراض النفوس ، وأدواء القلوب .. 
لم آت في الكتاب بالمستغرب ، ولم أستجلب العجائب ، أو أنقب عن الشرائد .. بل حاولت أن أنظر إلى المناظر نفسها، وأتأمل المشاهد نفسها التي يراها الجميع ، ولكني استخدمت عدسة أخرى ، هي عدسة ذاتية بحتة، تحمل ألواني الخاصة ، وتجربتي المتواضعة .. فأتيت بالمعروف ، المشهور، ثم أعدت إنتاجه وصياغته بضرب مثال ، أو مزيد توضيح ، أو إضافة ظلال .. "



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📕ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رأيي الشخصي ..

كتاب سلس ولطيف ، يبسطك وأنت تقرينه ماتحتاجين تركيز عميق وتفكير حتى تفهمينه ، اشبه بشخص جالس معك يسولف ويحكيك مواقف حصلت له و فلسفته الذاتية لهالمواقف .
حبيت في الكتاب اني اقدر اقطّع القراءة بنهاية المقال متى مامليت وارجع أكمل بدون ماتنقطع سلسة أفكاري لأن المقالات غير مرتبطة ببعض .

الكتاب يحكي مواقف يومية للكاتب خلال عمره من الطفولة وحتى ماقبلها ومواقف امه معه ، يحكي عن مواقف المدرسة والمعلمين و الأصدقاء ، يحكي عن الحوارات و التفاسير اللي تحصل في مخنا لمن نشوف مشهد أمامنا أو يصير لنا شخصياً ، كيف ممكن نسيء الظن ، كيف ممكن نتأثر ، كيف نحكم حكم مسبق ، كيف لاشخاص يغيروننا بمعاملتهم ويبقون في ذاكرتنا طول حياتنا ..

ماقولكم ان هالكتاب غير حياتي ، لكن أكيد غير كثير قناعات و فلسفات في مخي ، الفترة اللي قرأت فيها الكتاب كنت احس علي جالس داخل راسي و يعلق عالمواقف ، تشربت المقالات ولاشعورياً طبقتها على احداث يومي ..

💠 من أبرز الأفكار اللي علقت في مخي ..
يقول و أنا صغير عرفت إن أخي الكبير يحب القراءة و يشجع عليها و ينبسط على الأطفال اللي يقرأون .. فرحت للمكتبة بكل حماس واشتريت لي كتب و رحت جري لأخي ، دخلت عليه الغرفة وأنا متحمس انتظر المدح ، لكنه عصب علي جداً وطردني من الغرفة ، وقتها بعقلية الطفل الصغير زعل على اخوه واخذ عهد علي نفسه ماعاد يخبره بأمور القراءة و الكتب .. لكن بعد سنوات لما وعى ونضج فكر في المسألة وقال ربما كان أخي في مزاج سيء ، أو يتألم ، أو في هم .. أنا فكرت في وضعي فقط لكن ما أعرف هو في أي وضع كان .

دائما هالمشهد يتكرر معي ، خصوصاً إذا كنت اكتب أو افكر بشيء ماحب احد يكلمني و اذا قطع تفكيري شخص ممكن اعصب عليه بزيادة ، واندم بعدين لما اتذكر الموقف ، تنبهت بسببه لهالنقطة .

وكثيييير كثييييير من المقالات اللي غالباً تكون حصلت معكم وهو حللها بنظرة ثانية .




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📕ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أبرز أفكار الكتاب :

- الأم أمان ، الأب لا يملئ فراغه سوى الألم
- الاستاذ هو الأب الثاني ، لاتخسر صديقك العزيز لخلاف تافه
- لاتسيء الظن و اعطِ فرصه للكره فهناك متسع من الوقت قبل الحكم
- الأخلاق كنز و أثر
- الكلمة النبيلة تغير. مجرى الأحداث وقد تدفع البلاء
- بعض الناس لاتشعر بوجودهم في حياتك ولا تعتقد انها ستتغير إن لم يكونوا موجودين ، لكنهم فعلوا الكثير لأجلك وأنت لاتعلم
- اعرف مبادئك و آراءك حتى تناقش بثقة ، و لاتتبدل بسرعة كالذي يتخبط في الحياة كل يوم في رأي
- لا تقل قبل أن تفكر ملياً ، و انتبه لموضوع النقاش



ودمتم سالمين ..
❤︎


You May Also Like

0 comments