ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

قاعدة اللاتيه لتعامل راقي وتجنب المشاكل 💬 | LATTE

by - 8:09 PM

ياصباح و يا مساء كل الزين .. 🍃



راجعي شريط حياتك وجاوبيني ، هل سبق وتعرضتِ لموقف بأن غضب منك شخص بسبب خطأ فعلتيه له في مكان عام ؟ مدرسة أو في شركة أو في مول ؟
وهل ارتفع صوته وسار الكل يطالعكم 😐

لو تعرضتِ لمثل هالموقف وتصرفك زاد الطين بلّه فارتاح مو إنت الوحيد ، موظف في ستاربكس حصل له نفس الموقف
بعد اعطاءه للزبون طلبه عاد الزبون "ثاير ومعصب😡" وبدأ يصرخ بأن هذا الطلب مو طلبه و انهم ضيعوا وقته ووو
خوينا "اتبلعم" وفي رواية " بلّم " ولغير الناطقين بالسعودية سكت واتفاجئ وطالع بنظرات مفجوعة وماعرف شلون يتصرف 😳
كان كل مابرر السبب وحاول يرقعها يثور الزبون أكثر وصوته يعلى ..

من هنا ستاربكس طلعوا قاعدة اللاتيه latte ودربوا موظفينهم عليها لحسن إدارة مثل هالموقف 

طيب إش تقول القاعدة وليش اسمها لاتيه ؟
 لأن كل حرف يذكرك بالفعل المفروض تسويه وبالترتيب ..

" LATTE "

 استمع / L= Listen  
 اعترف / A= Acknowledge 
 اشكر / T= Thank 
تصرف / T= Take Action 
 اشرح / E= Explain 


باختصار هذا اللي لازم تسويه 
1 / اسمع للعميل خليه يقول كل اللي بخاطره ، وطالع فيه ، وصّل له انك تسمعه ومركز معه .
2 / اعترف بكلامه وإن كان خطأ لاتعارضه بنفس الوقت لاتأيده .
3 / اشكره على ابلاغك .
4 / تصرف و افعل شيء ، بتعويض أو اصلاح للخطأ .
5 / اشرح اللي حصل بهدوء واختصار ، لأنه بيكون هدأ وارتاح وبيسمعك .

 بهالطريقة ستاربكس ماراح تخسر العميل ، وراح تعطي انطباع للعميل نفسه والعملاء اللي كانوا موجودين انهم مهتمين ، وتحافظ على سمعتها من اللامبالاه و سوء المعاملة 👌🏼

# طريقة جداً ذكية ، سارت شيء اساسي ومعتمد في الشركات  و المنظمات ..

كلنا راح نحتاج هالقاعدة في يوم ، سواء في مكان العمل أو الحياة الشخصية [ امك - ابوك - زوجك - صديقتك - جارتك ...]
الإنسان الغاضب صعبه مواجهته و إرضاءة ، خصوصاً لو في حضور اخرين ، من اللباقة والذكاء المحافظة على الحلم وإدارة الموقف وحله بطريقة تحفظ صورتك الجميلة و ادبك ويسير الموقف لصالحك حتى .

# وعشان ماتخسرين شخص عزيز عليك  امتصاص غضب الاشخاص وضبط النفس شيء ضروري الانسان يتعلمه ويتدرب عليه ، ممكن تخسر عمل أو تنتهي علاقة أو تكبر مشكلة تافهه لهالخطأ البسيط .

و إن شاء الله ماتقعون في مثل هالمواقف 😁

❤︎


You May Also Like

5 comments