ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

كتاب [ الزواج من A - Z ] الثقافة الزوجية ☁︎

by - 11:16 PM

" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "
صباحِك / مساءِك سعادة



ضمن خطط هالسنة إني ارجع أقرأ بعد انقطاع ٣ سنوات ، وفعلاً رجعت بشكل بسيط ..
كل شهر راح اخلص كتاب واكتب عنه تقرير ، افيدكم ويساعدني التزم أكثر ..

كتاب هالشهر " الزواج من A-Z "
للاخصائية الأسرية و النفسية نورة الصفيري

هو كتيّب بالاصح مو كتاب ، صفحاته ١٥٠ صفحة
سعره ٣٠ ريال من جرير


فهرس الكتاب :



انطباعي عن الكتاب :

حبيت العناوين اللي تطرقت لها الكاتبة ، كانت أساسية وواضحة ومقسمة بشكل يسهل الفهم ( ماقبل الزواج - اثناء الخطبة و الملكة - بعد الزواج )
طرحت على كل موضوع مثال من الحالات اللي عالجتها ، واستخدمت بعض التدريبات عشان تختبرين نفسك .
لغة الكتاب سهلة ومفهومة ، وفيه استشهادات بآيات واحاديث ودراسات ، يهمني هالشيء ويزيد قناعتي بالكلام .


الكتاب موجه للإناث بشكل أكبر ، يوجهك شلون تتفادين أغلاط ممكن تسوينها بحسن نية ظناً منك إنو هالشيء يفيدك ويفيد علاقتكم وهو بالأساس غلط كبير وحتنفجرين في يوم ، أو يخلي الرجل ياخذ فكرة إنو هذا واجبك مو احسان منك ، مثلاً :

نقطة جديدة علي ذكرتها الكاتبة إنو لكل إنسان ذكر أو انثى " جانب انثوي " لجهة اليسرى من الجسم " في شخصيته وجانب ذكوري "الجهة اليمنى من الجسم" ، حلو ؟

من طفولته ومراهقته وطريقة تربيته واحد من هالجانبين يتنشط " ماله علاقه فجنس الشخص قد يتنشط الجانب الذكوري عند الانثى " ، " أيضاً ماله علاقة في الميول الجنسي "

صفات الجانب الذكوري
الحزم والسلطة والسيطرة و القيادة واعطاء الأوامر و القوامه وحل المشكلات و الدفاع والقوة والهيبة و الرغبة في توفير الاحتياجات .
لمن تزيد هالصفات في شخص نقول جانبه الذكوري نشط 

صفات الجانب الأنثوي :
الحنان الرغبة بالإهتمام ، الرغبة بالرعاية ، سرعة التأثر ، الرغبة في الكلام ، والرغبة في اعطاء الحب ، الاهتمام بالتفاصيل والأناقة ، الرومانسية و الهدوء حب التقدير والإمتنان  . 
نفس الشيء إذا زادت هالصفات نقول الجانب الانثوي نشط

طيب الزيادة فيهم مو مشكلة في الحياة العامة أبداً بالعكس لازم يكون عندنا توازن بينهم ، لكن في الحياة الزوجية لازم الجانب النشط يكون المشابه لجنسك غير كذا يكون فيه مشكله
#ملاحظة: ممكن الزوج أو الزوجة يكون سبب نشاط الجانب الخطأ عند شريكه ، كيف ؟

إذا الزوجة مثلاً قامت هي بوظائف الزوج في البيت [ الصرف ودفع الفواتير توزيع الميزانية - تركيب الإضاءات وتغيير الأنبوبات -  اتخاذ القرار والتحكم بزمام الأمور ] اش اللي يصير هنا ؟
يعتاد الزوج وينشط الجانب الذكوري عند الزوجة وينشط الجانب الانثوي عند الزوج
الرجل مايحب هالشيء حقيقة ولو ابدى عكس ذلك أو كان عاجبه الوضع فترة وبيحس انو يحتاج يشبع شعور الرجولة داخله ، أو يعتاد ويضل وأنت فترة وتنفجرين وأنا شايلة البيت كله وهو ماله دور ووو ...

في الجانب الثاني إذا الزوج تولى الرعاية داخل المنزل و قصر في الإمتنان والغزل و ما اعطى المجال لأنثاه تهتم فيه وتفرغ طاقتها في رغبة الحب والاهتمام ينكمش الجانب الانثوي وينشط الذكوري ..

ولأن الطبيعة البشرية وسر الجاذبية هو اختلاف هالطاقة لو حدث خلل في هالتوازن راح يسير تنافر ، ولو ماكانوا فاهمين هالنقطة بيكون عندهم حيرة داخلية عن سبب النفور وعدم التجاذب .

مثل هالنقطة مهم الأشخاص يعرفونها من البداية حتى مايخطؤون بحسن نية ، حتى وإن كان مقصر في جانبه حثيه لاتسوين بداله .


هذي كانت نقطة فقط ، والامثلة كثير .

تقييمي للكتاب : ١٠/٨

إقتباسات :

في مرة قيد كتبتي مواصفات زوج أحلامك لو ع سبيل التسلية ؟
أنا كتبت في سنوات متفرقة وكان فيه اختلافات جذرية ووعي أكثر بينهم ..


حددي المواصفات على هذا الأساس ، يكون عندك ميزان حتى تعرفين إذا القرار الأنسب القبول أو الرفض


# نقطة مهمة في الحياة بشكل عام 👌🏼


لو ماكتبت في الكتاب إلا هالأربع حقائق كفّت ، كنز
عمرك لاتكونين نكدية ، خلي صحبتك تجيب العافية ، محد بيطل فوجه إنسان زي عذاب الضمير يعدد المساوئ والسلبيات


راح نتمسك ونحب الجلسة والحياة مع الناس اللي تهتم فينا ، الإهتمام سحر يجذب الناس
خصوصاً الاهتمام العفوي البسيط مو المبالغ

 النقد ومحاولة التغيير شيء مستفز لأي انسان 

 المشاكل مو نهاية الزواج ولانهاية الحب ، بالعكس بهارات الحياة ومجددة للشوق
لاتأمنين التحصين ، ولاتتغيرين عن اناقتك ورومانسيتك وحيويتك بعد سنوات من الزواج ، لنفسك قبل لزوجك 
# لاتقولين في بالك ليش أنا وأنا لأن هو مطلوب منه وواجب عليه نفس اللي عليك ، غير كذا يعتبر مقصر


⦁ استقلالية كل الأطراف شيء مهم ومُبعد للمشاكل وجذاب واعتمادي أكثر 


⦁ لاتبذلين مجهود عالفاضي ، اعرفي بالأول احتياجاته ولبيها ، لاتعتمدين ع نفسك إش تحبين وتعطينه نفسه ، عشان ماتنحطين في موقف اللي ذابحه نفسها و هو حاس بالنقص ، وكالعادة التهمه تتحول إلى " رجال مايملى عينهم الا التراب 😅"
بنفس الوقت قوليله بالصريح إش تحبين و إش اهتماماتك ، # نقطة مهمة الرجال مايفهمون التلميح أبداً


حبي بصدق لراحة نفسك أولاً ، دائماً الأشياء اللي صعب نغيرها لازم نحبب نفسنا فيها ، لاتكونين دقيقة في المواصفات تقبلي البخل مقابل صفات ايجابية تشفع ، أو المزح الثقيل أو عدم الرومانسية ، لكن اصحك تتقبلين الضرب والإهانة والخيانة


👌🏼🚫




هل نحتاج فعلاً كتب و ثقافة زوجية :

لمن عرضت الكتاب واقتباسات منه على السنابشات تفاجأت بتكرار بعض التعليقات زي :
بدري عليك - لاتشغلين نفسك بهالتوافه - لاتصدقينهم مؤلفين يسعون للربح - لو تقرين للسنة الجاية مابتفهمين الرجال ولابتعرفين تتعاملين معاهم - منجدك تقرين كذا ! فيه اشياء أهم ... إلى آخره.

ماراح أقول إني أؤمن في هالمعلومات ١٠٠٪ ، بالنهاية الكاتب ماراح يكون خبير لمجرد مرت عليه الآف الحالات ، الناس يختلفون وبشكل كبير جداً صعب نعمم صفات على جنس كامل ونحدد اش يحب و اش يكره .

غايتي الاطلاع فقط بدون تصديق أي معلومة ، أنا من خلال معاشرتي وحياتي وفهمي لشريكي أقدر أحدد ، لكن بدون خلفية مسبقة ماراح اقدر أحدد 
+
في حال تعرضت لموقف هل راح ابحث وارجع ارد بالشكل المناسب ؟ بعض المواقف فورية تتطلب منك خبرة مسبقة " لو مدح وحدة قدامك مثلاً بغرض استفزاز غيرتك ، بتروحين تبحثين هل ابيّن نرفزتي وازعل واعصب أو اسوي اني واثقه وماهمني ؟ أو اردها له فلحظتها وامدح واحد وارد الصاع صاعين ؟ "

هالاطلاع يفيدك بأنو يعطيك تفسير لتصرفاتهم ، تلاقينك بمجرد مايسوي شيء تقولين ايييوه قرأت انو يحب يسوي عشان كذا وكذا ، أو يتصرف تصرف تعرفين وقتها إنو من النوع الفلاني في هالموضوع 

نفس الموضوع بالزبط مع الحمل والولادة والتربية مثلاً :
 نحتاج نطلع مسبقاً حتى نفهم أسباب غيرة الطفل أو بكاء البيبي في آخر الليل فقط بشكل يومي ، أو عناد الطفل ليش يتصرف كذا وكيف لازم اتصرف معاه بدون م اغلط و أأذيه .

كل المواضيع في الحياة تحتاج اطلاع وخبرة مسبقة ، ومن خلال تجربتك تعرفين أنت بنفسك وتكونين خبيرة نفسك ، محد عارف نفسك أو زوجك أو اطفالك كثرك مهما كان خبير ومستشار وحامل شهادات قد الجبل .

بالنسبة للي قالوا بدري ، لاتتوقعون إني باستمر بالاطلاع الين اتجوز واخلّف وطول عمري ، لا أبداً
الآن القاعدة وبعدها أنا أكمل مشواري بنفسي ، أو بالدورات التفاعلية ، هي مراحل قبل كل مرحلة راح اطلع عليها إلى حين حدوثها و STOP ننتقل للي بعدها .

بس هالموضوع بالذات يحتاج فترة اطلاع مو قصيرة حتى تستوعبينها وتثبت في بالك ، باشارككم بعض حسابات الإنستا والسناب اللي ممكن تفيدكم في هالجانب بدون تحيز ضد الرجل ولا ظلم للمرأة :

( instagram )

⦁ عروب

( snapchat )

⦁ صفاء مراد



آخر حاجة في رأيي انو أبراج الشخصيات والبوصلة الشخصية تساعد في التعامل بشكل عام وفهم نفسك قبل غيرك ، إذا ماكنت فاهمة نفسك بالأول إش تحبين و إش تكرهين مابيقدر أحد يفهمك .

القاكم في مراجعة كتاب شهر صفر بمشيئة الله 


" اتمنى لكم قراءات ممتعة ، وحياة مستقرة "



You May Also Like

9 comments