ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

تثريب الخرائط الذهنية الصديقة بنت الصديق وأكثر ...| كتب ذي القعدة 📘✨

by - 2:45 PM

مرحبا ..🍃

شهر حافل يا اصدقاء ، بالكتب و الأفلام .. 👏🏼
دوّنت مراجعة الأفلام والمسلسلات لهالشهر في هالتدوينة ( افلام و مسلسل يوليو | 🎬✨ )
واليوم جاء دور الكتب ، كنت قررت إني في آخر شهرين من السنة راح أقرأ أكبر عدد ممكن من الكتب، حطيت هدف ١٠ كتب و قدرت أقرأ ٩ تنوعت بين المسموع و المقروء .. يعني كويس 🤷🏻‍♀️

تعالوا نشوف إش قرأت و رأيي فيهم ..🤓

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  تثريب  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٥م
عدد الصفحات : ٢٩٩ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : دراسات إسلامية - علوم دينية
الكاتب : سلطان موسى الموسى

 عن المؤلف :

- باحث سعودي في مقارنات الأديان وتاريخ الحضارات
- كاتب صحفي
- مدوّن وناشط في شبكات التواصل الاجتماعية
- محاضر في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسُّنة
- خرّيج جامعة الملك سعود في الإدارة المالية
.
.
 نبذة ..

مثل أي إنسان في هذا الوجود.. يقف مع نفسه في لحظات صمتٍ وتفكّر، فيطرح عقلهُ عليه تلك الأسئلة التي قد يعجز عنها العقل نفسه.. ولكن ولثقته بأن ما يطرحه عقله عليه ممكن الحصول على إجابةٍ له.. يبدأ بخطوات البحث عن ذلك إما سراً أو جهراً.. حتى يصل أو ربما يضل الطريق.. تجدهُ مؤمناً بأن الله أعطانا عقولاً لديها قدرة على تصور وطرح كل الأسئلة الممكنة.. فلماذا لا يمكنها أن تجد إجابة على ذلك؟! ربما من السهل على أي إنسان أن يطرح تساؤلات لا تنتهي (لماذا.. ولماذا؟).. ولكن هل بالضرورة أن يجد إجابة على ذلك؟ هل عقولنا كريمة لتغدقنا بهذه التساؤلات التي لا أول لها ولا آخر ومن ثم ترفض مننا أن نرد لها الجميل وأن نجيب على سؤالها؟.. أم أن عقولنا هذه محدودة القدرة والإدراك فلا يمكنها أن تُبحر في أعماق تلك التساؤلات الغيبية!؟.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

تجربتي الثانية في القراءة لهالنوع من الكتب، كتب الأديان بعد أقوم قيلا، الإصدار الأول للكاتب. لذلك كانت الإضافات المعلوماتية كبيرة بالنسبة لي، صحيح إني في كل مرة اذكر نفسي بأنها رأي الكاتب وتحليلاته لذا مالازم اصدقها ولا أكذبها و أكمل في القراءة لكتّاب و علماء أكثر تمكّن من المؤلف حتى أقدر أحدد وجهة نظري الشخصية لكل الأمور المذكورة.
بالنسبة لي كان الكتاب ممتع و جديد، لذلك حبيته/ على عكس أغلب الناس في قودريدز كانوا مستائين وعندهم انتقادات كثيرة، بحكم إنهم قرأوه وكان يستهدف فئة أقل منهم، عشان كذا لا تتأثر بالضجة الحاصلة للكتاب و تتحمس وترفع سقف توقعاته فيه ويخيب أملك، إن كانت هذي تجربتك الأولى في هالنوع من العلوم سم و اتوكل، أما إن كنت مبحر من قبل فما انصحك لأنه ما بيضيف لك معلومات جديدة.
أما إن كنت مثلي فالكتاب اختيار جيد لك، لغته بسيطة وشرحه واضح، راح يثير تساؤلات كثيرة في عقلك ويعطيك كثير من المعلومات الجديدة، وإنت بدورك ارجع ابحث عن كل معلومة بشكل مفصل و إقرأ عن وجهات نظر باقي العلماء . 
ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  ثورة في السنة النبوية  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠٠٣م
عدد الصفحات : ٦٤
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : مقالات
الكاتب : غازي القصيبي

 عن المؤلف :

الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي، أديب وسياسي ودبلوماسي سعودي.
انظر ( السعودية وغازي القصيبي ، آل زهايمر التصميم الداخلي ، التصوير وأكثر | السلسلة التطويرية 3💡🌱 )
.
.
 نبذة ..

ربما تصور البعض أنه من قبيل المجازفة أن يسمي كاتب سبع مقالات قصيرة هذا الإسم المثير، إلا أنني لا أعتقد أن هناك مجازفة. "الثورة" هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما، والأحاديث الشريفة التي سأتحدث عنها مثلت "ثورة" حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية - ولعل لي أن أذهب أبعد من ذلك فأقول إنها لا تزال تمثل "ثورة" حقيقية على الممارسات البالية في هذه الميادين في عدد من الدول الإسلامية، بل في معظمها -.
وهذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة أقدمها إلى باحثين آخرين ليقوموا بجولات أعمق وأوسع، تنتهي كلها إلى الهدف المرجو وهو أن يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح، بقلوبهم لا بألسنتهم، أن في دينهم ما يغنيهم عن إستيراد الإصلاح من الخارج، لو إنتهت الإنتقائية الإنتهازية التي يمارس بها الدين في عالم المسلمين.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

كتاب خفيف وسلس ، بسيط في لغته، عميق في افكاره ..كعادة كتب غازي القصيبي، جميل لقراءته في سفر أو فترة ضغط .
يناقش الكاتب فيه ٧ احاديث للرسول صلى الله عليه وسلم فيها قواعد الحياة المجتمعية ، و أسسها.
ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  حياة في الإدارة  



❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠٠٣م
عدد الصفحات : ٣٠٧ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : سيرة ذاتية - إدارة
الكاتب : غازي القصيبي

 عن المؤلف :

سبق الذكر أعلاه
.
.
 نبذة ..

"إن كثيراً من النقاش الذي يدور حول الإدارة هو نقاش لفظي عقيم. لا يهم أن تكون الإدارة علماً أو فناً، فالفرق بين العلم والفن مسألة تتعلق بالتعريف أكثر من تعلقها بالجوهر. ولا يهم أن يولد الإنسان إدارياً، أو يكتسب المقدرة الإدارية من التجربة، فما يعنينا هو النتيجة النهائية. ولا يهم أن يكون الإداري واسع الثقافة أو متوسطها، فالموضوع لا يبدأ وينتهي بالثقافة. ولا يهم أن يكون الإداري هادئ الأعصاب أو متوترها، سمح الأخلاق أو شرسها، ثقيل الظل أو خفيف الدم، محبوباً أو مكروهاً، فكل هذه صفات تهم الإنسان ولكنها لا تهم الكائن، الإداري. لا يهم عندما يتعلق الأمر بالقيادة الإدارية سوى..."
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

كتاب دسم، قد يوحي العنوان بأنه للإداريين فقط، أو انه تعليمي متخصص، لكن د.غازي مدرسة رحمه الله، في كل شيء، شخصيته و طريقة تفكيره و قناعاته.
تمنيت لو انه عايش بزماننا هذا كان بيكون عمله جبار مع التطور الحالي، لما اشوف انجازاته برغم صعوبة الحياة و الجهل والبدائية في ذاك الوقت.
كل المناصب سواء إدارية أو غيرها هي أمانة و مسؤولية، المجتمع يحتاج ناس واعية و أمينة و لها شخصياتها القوية ماتخضع لشهوات النفس و الطمع والتأثر بالمحيط.
ممكن لو قرأه شخص مثلي مبتدئ في القراءة بيكون ثقيل عليه شوي. شخصياً قرأته علي مرحلتين، الثانية كانت أكثر سهولة لأني تقدمت بالقراءة أكثر .
لذلك إذا كنت مبتدئ أجّل قراءة الكتاب شوي حتى تستمتع وتستفيد.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  الصدّيقة بنت الصدّيق  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٤٣م
عدد الصفحات : ١٢٠ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : سيرة ذاتية
الكاتب : عباس محمود العقاد

 عن المؤلف :

ولد العقاد في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889 وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903. أسس بالتعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان"، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق. عمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم حظا وافرا حيث حصل على الشهادة الإبتدائية فقط، لكنه في الوقت نفسه كان مولعا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب. 
التحق بعمل كتابي بمحافظة قنا، ثم نقل إلى محافظة الشرقية مل العقاد العمل الروتيني، فعمل بمصلحة البرق، ولكنه لم يعمر فيها كسابقتها، فاتجه إلى العمل بالصحافة مستعينا بثقافته وسعة إطلاعه، فاشترك مع محمد فريد وجدي في إصدار صحيفة الدستور، وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي يتعرف العقاد بسعد زغلول ويؤمن بمبادئه. وتوقفت الصحيفة بعد فترة، وهو ماجعل العقاد يبحث عن عمل يقتات منه، فاضطرإلى إعطاء بعض الدروس ليحصل على قوت يومه. 
لم يتوقف إنتاجه الأدبي أبدا، رغم ما مر به من ظروف قاسية؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات. منحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب غير أنه رفض تسلمها، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة. اشتهر بمعاركه الفكرية مع الدكتور زكي مبارك والأديب الفذ مصطفى صادق الرافعي والدكتور العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ. 


.
.
 نبذة ..

الصديقة بنت الصديق... زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام في الدنيا وفي الآخرة، أختارها للرسول عليه الصلاة والسلام .. عائشة بنت أبي بكر لها مكانة عند الرسول والمؤمنين ولها باع كبير في الدين والسياسة كتب عنها وفي سيرتها وعن علاقتها بالرسول عليه الصلاة والسلام الكثيرون ولكن عندما يكتب عنها عباس محمود العقاد فهنا الاختلاف والتفوق والتفرد وفي هذا الكتاب نقرأ له ما كتب عن أم المؤمنين عائشة مسترسلا في سيرتها وحياتها وتحليل كافة المواقف خاصة أنها كانت ذات دور بارز في عدة مواقف تاريخية فاصلة في مسيرة الاسلام نتابع تلك التحليلات الثاقبة عن عائشة رضى الله عنها مع هذا الكتاب.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

استمتعت للكتاب من تطبيق (ستوري تِل)، انهيت الكتاب في جلسة واحدة ثلاث ساعات مدة الكتاب،ماسبق قرأت عن عائشة رضي الله عنها، لكن اقدر أقول اني عرفت عنها الكثير و استمتعت جداً وأنا اتخيل تفاصيل المواقف المذكورة واتعجب مرة و اضحك مرة، ما اكتفيت راح ارجع اقرأ بمشيئة الله كتب ثانية عنها و عن باقي زوجات الرسول، اعتقد هم أول الشخصيات اللي لازم اعرف معلوماتهم الشخصية و تفاصيل حياتهم ، لطالما كنت مهووسة في قراءة سير النساء العظيمات في التاريخ.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  الخرائط الذهنية  


❜ عن الكتاب :

لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : تطوير 
الكاتب : محمد سلامة

.
.
 نبذة ..

تعتبر الخرائط الذهنية واحدة من أحدث وسائل التعبير عن الأفكار وذلك عن طريق رسم مخطط وهمي أو حقيقي باستخدام الكتابة والرموز، الصور والألوان لربط معاني معينة مع بعضها البعض ليسهل تذكرها فيما بعد. وهنا يقوم كتاب " قوانين الخرائط الذهنية طريقك نحو ذاكرة قوية" بتوظيف الخرائط الذهنية للحصول على ذاكرة حديدية وزيادة معدَّل الذكاء، فالذاكرة والذكاء هو ما يحتاجه المرء ليصل إلى أعلى درجات النجاح خاصةً في المراحل، الدراسية. كما يقوم بشرح خطوات رسم الخريطة الذهنية بالتفصيل والطرق المختلفة للوصول إلى نموذج مريح وجيد منها ويلائم المتلقي حسب احتياجاته إضافةً إلى الحديث عن بعض استراتيجيات تقوية الذاكرة وتوظيف الحواس لعملية الاستذكار.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

من الكتب اللي استمعت لها في (ستوري تِل)، مدته ٤٨دقيقة بس، خفيف و بسيط، يشرح فكرة تسهيل الحفظ و تثبيت المعلومات بأقل مجهود ممكن، عن طريق الخرائط الذهنية اللي تختلف عن الرسم الشجري.
بينصح الكاتب بالمجمل بطريقة الخرائط الذهنية للمذاكرة ولتعلم اللغات و أيضاً تلخيص الكتب للاستفادة القصوى منها وسهولة الرجوع للمعلومات.
النقطة الأولى: استخدام الورقة بالعرض، لأن الدماغ يصور بشكل عرضي ولأن الصورة تكون اوسع أيضاً.
النقطة الثانية : البدء من المنتصف و كتاب العنوان الرئيسي للكتاب.
النقطة الثالثة:استخدام خطوط متعرجة و منحنية للتفريعات من الدائرة الأساسية.
النقطة الرابعة :استخدم الألوان المختلفة في المستويات، ولون ثابت لكل مستوى .
النقطة الرابعة: اجعل الاشكال الهندسية مختلفة بين الستويات و ثابتة لكل مستوى. بمعنى اسم الكتاب في دائرة> اسماء الفصول في مربعات> عناوين المواضيع داخل الفصول في معيّنات ... وهكذا 
* لأن الدماغ البشري يحفظ الصور بشكل أكبر من الكتابة، وهذا يفسر سبب تذكرنا مكان الاجابة في الاختبار لكننا ننسى محتواها. لذلك عليك إعادة تلخيص المعلومات في صورة ملونة و باشكال حتى يسهل حفظها وتذكرها.

- مع اني هذي طريقتي من زمان في المذاكرة لكن الهمني الكتاب نفس الطريقة لتلخيص الكتب وتعلم اللغات وهالشيء ماكان يطري على بالي سابقاً .

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  رواية قواعد چارتين  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٨م
عدد الصفحات : ٣٢٠ ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب : عمرو عبدالحميد

 عن المؤلف :


كاتب مصرى من مواليد محافظة الدقهلية 1987، تخرج فى كلية طب المنصورة عام2010 وتخصص بمجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة .. 
بدأ كتابة الرواية مع محاولتين روائيتين قصيرتين عام 2008 هما حسناء القطار وكاسانو. 
في أكتوبر 2010 صدرت له أولى رواياته الطويلة (أرض زيكولا) عن دار صرح للنشر والتوزيع، قبل أن تُنشر مجددًا مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع فى عام 2015 .. 
في يناير 2016 صدرت له روايته (أماريتا) وهي الجزء الثانى من رواية أرض زيكولا .. 
في يناير 2018 صدرت له رواية قواعد ﭼارتين. و رواية دقات الشامو الجزء الثاني من قواعد جارتين في 2019.
.
.
 نبذة ..

ماذا لو وجدت نفسك بأرضٍ أقصى ما يمكنك بلوغه بها هو خمسون عامًا .. ليست هذه القاعدة الوحيدة فحسب، بل هناك ما هو أكثر من ذلك ..
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

😩♥️
شقول ؟
اوكى من زمان أنا احب الروايات من ايام الثانوي اقرأهم بمختلف تصنيفاتهم، وطول فترة الجامعة ما قرأت روايات، هالسنة قرأت مباريات الجوع وكانت خرافية (كتبت لكم مراجعتها في هالتدوينة هنا) و الآن هذي ثاني رواية اقرأها، ماعرف إذا هي حلوة أصلاً أو أنا مالي عهد بالروايات، لكن اعتقد إن الاثنين صحيحين.
الرواية غريبة في فكرتها، غير متوقعة في احداثها، جميلة و مشوّقة.
من الروايات اللي انصح فيها بقوة، مابذكر لكم نبذة حتى ماتخرب الفكرة.
لما انتهيت من قراءتها اكتشفت إنو فيه جزء ثاني لها، و قرأته مباشرة بعده .. ⬇︎
ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  رواية دقات الشامو  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :٢٠١٩م
عدد الصفحات : ٣٠٣ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب : عمرو عبدالحميد

 عن المؤلف :

سبق ذكره اعلاه.
.
.
 نبذة ..

الجزء الثاني من رواية قواعد چارتين .
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

اعتقد هالجزء أقل جمال من الجزء الأول، فيه تمطط بالأحداث، وبالنهاية مافيه شيء واضح لأن فيه جزء ثالث، وهالشيء اللي أبداً ماحبيته، إن ننتظر سنة بين كل جزء والثاني يضيّع الأحداث و يملل، كمان الشيء إذا طال خرب.
لكن أول ماينزل بمشيئة الله راح أقرأه ويارب يكون الأخير وفيه أحداث غير متوقعة وصادمة.وراح اكتب لكم مراجعة إن شاء الله.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  رواية ثلاثية غرناطة  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٩٨م
عدد الصفحات : ٦٦٢ص
لغة الكتاب : العربية
تصنيف الكتاب : رواية
الكاتب : رضوى عاشور

 عن المؤلف :

رضوى عاشور كاتبة وأستاذة جامعية، يتوزع إنتاجها بين الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والثقافي. ولدت رضوى عاشور في القاهرة عام 1946، وتخرجت من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1967، وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن عام 1972 من الجامعة نفسها، ثم حصلت على الدكتوراة في الأدب الإفريقي الأمريكي من جامعة ماساشوستس بالولايات المتحدة عام 1975. 

شتغلت رضوى عاشور وظيفة أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس، وانتخبت من زملائها مقررة اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في أقسام اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات المصرية من عام 2001 2008. أشرفت على عشرات الرسائل الجامعية المقدمة لنيل الماجستير والدكتوراة، وقيمت عشرات الأبحاث المقدمة للحصول على درجة الأستاذية. 

شاركت رضوى عاشور في الحياة الثقافية العربية عبر كتبها ومقالاتها ومحاضراتها، وعبر انتمائها إلى لجنة الدفاع عن الثقافة القومية، واللجنة الوطنية لمقاومة الصهيونية في الجامعات المصرية، ومجموعة 9 مارس لاستقلال الجامعات وغيرها من التشكيلات الأهلية تسلمت الأدبية والناقدة الكبيرة رضوى عاشور جائزة النقد العالمى فى الدورة الثامنة لجائزة «تاركينيا كارداريللى 2009» بإيطاليا، وجاء فوز عاشور حسب لجنة التحكيم لأنها «وجه ثقافى مركب وآسر» مشيرة إلى إنتاجها فى مجال الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبى والعمل الأكاديمى وإلى مواقفها من قضية فلسطين وقضايا الحريات العامة وقضية المرأة، وإلى انحيازها لجميع القضايا العادلة، فضلا عن أنها واحدة من الشخصيات الفكرية المهمة فى مصر.
تزوجت من الاديب الفلسطيني مريد البرغوثي وشاركته الافكار النضالية,مريد ورضوى قصة حب ونضال, لهما ابن وهو الشاعر تميم البرغوثي.
..توفيت رضوى عاشور فى يوم 30 نوفمبر 2014.
.
.
 نبذة ..


ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: غرناطة - مريمة - الرحيل.
وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء.
.
.
.
 رأيي الشخصي ..

العمق،الحبكة،السلاسة،الاندماج.
رواية أقل مايقال عنها عظيمة، ماتوقعت إني في يوم من الأيام راح أقرأ رواية من هالنوع، ماكنت اتلذذ فيها، لكن هذي غيّرت نظرتي و ذوقي تماما.
استمعت لنصفها و اكملت نصفها الثاني قراءة.

حقيقي شعرت بأني اعيش معاهم، ثلاث احقاب زمنية لشخصيات باسماء و صفات و احداث و مواقف يومية، تأثرت جداً بالأحداث من فرح لحزن لقهر.
الرواية مافيها شيء من الخيال، ماتقدر ماتندمج معها، كانك تتابع برنامج واقعي على مدار مئة سنة.

حزنت لكل فرد في الرواية، وقعت في حُب غرناطة و أهل غرناطة و البيازين و عين الدمع و سليمة و مريمة و كل شخص.

تأثرت أفكاري، واستشعرت نعمة الأمان، التطور، الوطن، الأهل ...
شعور غريب و أنا اتابع نعيم و سعد و سليمة و مريمة من هم اطفال حتى شبّوا وبعدها شابوا و ماتوا. و الحياة من بعدهم.

مع ذلك حياتهم كانت جميلة، طقوسهم و كلامهم، مخي مو قادر يصدق انهم خيالين و مقتنع انهم بشر عاشوا في زمن ما.
ابدعت رضوى ونقلت لنا حياة من تاريخ و احداث.

راح اقرأ بمشيئة الله اصدارات رضوى جميعها، لكن يا اصدقاء حتى تتذوقون عمق الرواية انصح المبتدئ بتأجيل قراءتها حتى يتعمق.

ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

  كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس  


❜ عن الكتاب :

سنة النشر :١٩٣٦م
عدد الصفحات : 
لغة الكتاب : الانجليزية
تصنيف الكتاب : مساعدة ذاتية
الكاتب : ديل كارنيجي

 عن المؤلف :

ديل كارينجي ؛ مؤلف أمريكي ومطور الدروس المشهورة في تحسين الذات ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية 
.
.

 نبذة ..

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، وهو من أكثر الكتب مبيعاً في العالم فقد بيع منه أكثر من 16 مليون نسخة حول العالم وترجم إلى العديد من اللغات، وأطروحة الكتاب الرئيسية هي كيفية اكتساب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس. 
.
.
.
 رأيي الشخصي ..
من كتب التنمية الذاتية الجميلة اللي قرأتها، سبق و ذكرت إني راح اتوقف عن قراءة هالنوع من الكتب في مراجعتي لكتاب سيندريلا سيكرت (هنا) ، لأن تقريباً ختمت كل الأفكار فيها وقرأت الكثير حتى اكتفيت.
كان هذا الكتاب بتوصية من شخص أثق برأيه وفعلاً ماخاب، الكتاب سلس و واقعي بالرغم من قدم تاريخ تأليفه، لكن ماتقدر تقرأه و تتركه، هو منهج لازم تتعلمه و تبقى تراجعه طول عمرك.
حددت كثير من الأفكار و راح ارجع الخصه بمشيئة الله قريب و اطبّق نصائحه وحدة وحدة اتعلمها.

الكتاب يتكون من خمس فصول :
١| الفنون الأساسية في معاملة الناس
٢| ست طرق لكسب محبة الناس

٣| ١٢طريقة لجذب الناس إلى طريقة تفكيرك
٤| طرق للسيطرة علي الناس دون استبداد أو إساءة
٥| سبع قواعد لجعل حياتك الزوجية سعيدة


ــــــــــــــــــــــــ 📔 ــــــــــــــــــــــــ

تابعوني على :


" دمتم بـ خير "

❤︎



You May Also Like

2 comments