ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

التدريب الصيفي | تجربتي و نصائح ✨💕

by - 1:23 AM

مرحبا ..🍃




في أغلب التخصصات الجامعية و كخطوة أخيرة قبل التخرج يكون التدريب العملي الصيفي ، له فوائد و له " مو فوائد " مابي أقول مضار لأنها ماتصل لمرحلة المضار ، لكنها بطبيعة الحال أصعب مرحلة وتعتبر عُنق الزجاجة ، لأن الطالب وصل مرحلة التعب والملل ويبغى يتخرج ، ومطلوب منه جهد عالي في هالمرحلة .

لذلك هي تعتبر أجمل و أصعب مرحلة .

عموماً راح اكتب هالتدوينة لأن فيه معلومات كثير وتنبيهات حابة اقولها لكم من تجربتي ، تمنيت لو أحد قالها لي قبل انزل التدريب .

اتمنى تفيدكم :)

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

أولاً : التدريب و نظامه يختلف من جامعة للثانية ومن تخصص للثاني ، أنا راح اتكلم عن تجربتي فقط .
ثانياً : حتى تكون الصورة واضحة :
في التدريب يُطلب منك اختيار مكان يقبل المتدربين و تاخذين منهم الموافقة بعدها الجامعة تتواصل معاهم .
بعدها تدخلين في شعبة ومعك مرشدة من الجامعة و تعطيك كل القوانين و تقولك المطلوب .
ولما تبدأين الدوام راح يكون عندك مرشدة ميدانية من مكان التدريب راح تكون مسؤولة عنك "مديرتك"
و راح يكون فيه زيارات ميدانية مفاجئة من مرشدتك الجامعية .
المطلوب منك تداومين كأنك موظفة تماماً + تأدين مهام تعلمتيها في تخصصك + أخيراً تكتبين بحث مفصل عن فترة التدريب و ترفقين اعمالك و انجازاتك ، ويتحدد لك موعد لمناقشة بحثك وتعرضين أعمالك اللي قدمتيها وعلى أساسهم تتقيمين وترصد درجتك .
طبعاً كل هذا ضمن ساعات تدريب محدده " ٢٤٠ ساعة " تطلع شهرين تقريباً ، لو غبتي في يوم ملزوم تعوضين هاليوم حتى تكتمل ساعاتك .

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

 اختيار مكان التدريب :

جداً جداً مهم اختيار مكان مناسب و متأكدة انه راح يفيدك ويساعدك تجتازين هالمرحلة بأفضل أداء .. المُشكلة اللي وقعت فيها ووقع أغلب اللي حولي " والحقيقة إنه كلهم مو الأغلب " هو إن المكان ماكان متعاون أبداً ، بالعكس يستغل و يكرف المتدرب ، وأوقات يطلب منه أمور ماهي عليه أساساً .
أو إنهم يرفضون يعطونه أعمال بحجة إنها خصوصية أو حساسة " زي في البنوك نادراً يسمحون للمتدربين يمسكون أعمال حقيقية ولو تحت إشراف ، فالمسكين يقظيها سكرتير للموظف فقط "
و أوقات يكون المكان مايناسب تخصص المتدرب ، بحيث يطلب منك إنجاز أمور ماتقدرين تكتبينها في قائمة أعمالك وقت ماتعرضينها عاللجنة في الجامعة و لا تقدرين تكتبينها في بحث نهاية التدريب . 
لذلك حاولي إذا أنت في مرحلة مبكرة من الجامعة إسألي اللي متوقع تخرجهم أو مرشدتك الأكاديمية عن الأماكن المقترحة للتدريب ، وانزلي عندهم تطوع شهر مثلاً ، خذي فكرة عن المكان وخبرة وطبيعة عملهم وتعاملهم ، ممكن كمان تكوّنين علاقات و إذا كنت مجتهدة راح يسهل عليك موافقتهم لتدريبك .

ولو خلاص راح تتدربين حاولي يكون في المكان أحد تعرفينه و تروحين لهم مسبقاً تتفقين معاهم على كل التفاصيل و نوع الشغل .. هالنقطة مهمة جداً لك ولدرجاتك
ناس كثير وأنا منهم علي بالهم التدريب داومي المدة المطلوبة بعدها تتخرجين وبس ، مافي درجات عالتدريب ولا بحث ولا مناقشة ولاشيء , لكن اتأكدي إن كل ساعة دوام تفرق ، كل شغلة تنجزينها تفرق .

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

 ماقبل التدريب :

ابحثي عن جميع الأماكن المناسبة للتدريب ضمن تخصصك [ مثلاً البنوك لو تخصصك محاسبة / الإدارات الحكومية و الشركات لو تخصصك إدارة / الشركات و المعاهد لو تخصصك تسويق أو نظم معلومات ...] وهكذا
بعدها قيمي الأماكن حسب اللي يعطيك مجال عمل أكبر و فرص تدريبية تصقل مهاراتك
" بيكون شيء جميل لو تتدربين في المكان اللي تتمنين تشتغلين فيه مستقبلاً " تاخذين خبرة عن طبيعة المكان وهل فعلاً حابه الشغل فيه / كمان تشوفين اداءك و ايش تحتاجين تطورين في نفسك حتي وقت التقديم على الوظيفة .

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

 اثناء التدريب :

من أول يوم اسألي عن كل التفاصيل ( مواعيد الحضور و الخروج / انظمة اللبس / وقت البريك / نظام الأكل )
+ خذي رقم مشرفتك الميدانية واعطيها رقمك .
+ اجلسي معاها و اعملي خطة تدريبية : غالباً راح تطلبها منك مشرفتك الجامعية من أول يوم حتى تتطمن على أداءك و شغلك ، وحتى تراقب انجازك اسبوع باسبوع ، فراجعي مع مرشدتك الخطة حتى تتأكدين إن شغلك في صالحك ويفيدك .

لا تغيبين إلا للضرورة ، لأنك راح تعوضين هالأيام وتزيد فترة تدريبك ، ولو في يوم اضطريتي ماتحضرين اعطي لمرشداتك خبر ، لأن ممكن يصادف يوم زيارة مشرفتك الجامعية و لو ماكانت متعاونة ممكن تكتب في التقرير تم الحضور للتقييم و لكن الطالبة لم تحضر .

غالباً راح يكون مطلوب منك تقرير اسبوعي ترفعينه لمرشتك الجامعية عن أعمال وإنجازات الاسبوع ، فخلي معك نوت صغيرة وسجلي فيه إنجازاتك اليومية بالتفصيل وبالتواريخ ، حتى مايسير أي لخبطة في التقرير الاسبوعي ، وبين أعمالك و أعمال المتدربات معك .

استمتعي بكل وقتك ، أعرف إنها مرحلة ضغط جداً لكن طبيعي ، وبتعدي 
كونك من طالبة فجأة تسيرين موظفة ومحاسبة على موعد الحضور و الأعمال وعندك مديرة مو شيء سهل أبداً
لكن هذي نبذة عن حياة الوظيفة ، وصدقيني بتتغير كثير مفاهيم و قرارات من هالتجربة .

المفترض الجامعات ماتطلب إنجازات ملموسة ، لأن القيمة التعليمية من التجربة و أخلاقيات المهنة و الإنضباط هي أكثر الأمور اللي نستفيدها حرفياً من تجربة التدريب .

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

 بعد التدريب : 

أخيراً مبروك عالإنتهاء .. يارب تكون من أجمل التجارب في حياتك .
بيكون عندك فترة لتجهيز البحث " غالباً مو طويلة لكن من جامعة لجامعة تفرق " ، اشتغلي على بحثك كويس ، و التزمي بالقواعد العامة للبحوث من نوع و حجم للخط وعدد الصفحات و طريقة علامات الترقيم و توحيد التنسيق وغيره .

اتمنيت لو عندي نسخة من البحث حقي اشارككم إياه حتى تستلهمون ، لكن للأسف ماحصلت أي نسخة .
عموماً اعملي مسودة وراجعيها مع مرشدتك الجامعية و بعدها عدلي الأخطاء اللي تقولك بعدين اعتمديه واطبعيه .

 المناقشة :
من آخر يوم داومتيه إلى آخر ورقة في البحث طبعتيها ، انتهى اللي عليك / انبسطي و اعتبري انك اتخرجتي
لأن غالباً يكون فيه شدة في المناقشة و التقييم ، ومايعرفون الظروف اللي واجهت المتدرب وحجم الضغط اللي كان عليه ، وأوقات يكون التقصير من المشرفين و ماتساعدك في الإنجاز ولا تتابعك و تصحح أخطاءك وتنصحك ، وبعدها اللجنة تقيمك على إعتبار إنك عارفة و مُوجهه !

لذلك إش ماتكون الدرجة انبسطي ، هذا آخر عهدك بالدراسة الجامعية ، و إن شاء الله ربي ييسر لك المشرفات الي يخافون الله ، والمكان المناسب المريح ، واللجنة المتعاونة الرحيمة .

" كنت راح اكتب التدوينة بصيغة تجربي الحرفية و المواقف والعقبات اللي واجهتني ، لكن تراجعت وكتبتها بصيغة نصائح حتى ما أهوّل عليكم و أخوّفكم من التدريب ، أدري أغلب اللي بيقرأون التدوينة هم على وجه تدريب .

لكن فيه موقف باذكره من باب ضرب الأمثلة على إنك ممكن تتحملين أخطاء أنتِ مالك يد فيها : أنا كنت ادرس إدارة أعمال تخصص نظم معلومات إدارية ، في جهة التدريب كانوا يعتبروني من كلية الحاسب ! ، لأن فيه تخصص نظم معلومات ، وشغلته يصمم مواقع ويب و يبرمج و ينشئ قواعد بيانات / بينما الإدارية على اسمها إدارية ماهي احترافية برمجة ، هي تخرّج مدير فاهم في شغل الحاسب حتى يقدر يتواصل مع موظفينه .
الحاصل إنو كانت المشرفة الميدانية تطلبني أمور مادرستها ولا هي من تخصصي ! يعني صح درستها لكن بسطحية أبداً مو بتعمق 
+
في مادة قواعد البيانات كانت المادة نظري فقط لأن المعامل مافيها حواسيب تشتغل 😁
فـ وقت التدريب قالتلي المشرفة الجامعية سوي قاعدة بيانات ، قل نعم ياحبيبي ؟ أنا مادرستها عشان اسويها ، قالت ولازم الجامعة تعلمك كل شيء ! أنا كنت في وقت تحضيري للماستر اقضي نص يومي عالانترنت اتعلم ، طبعاً رديت عليها في قلبي انو إذا كملت عندكم ماستر تعالي قوليلي هالكلام 😒 "

 المشرفة في آخر يوم شكرتنا و اهدتنا هدايا رمزية و قالت إنتو من أفضل الدفع اللي جات اتدربت هنا ، قابلنا عينات من متدربات كانت قمة في اختلاق المشاكل مخالفة الأنظمة و عدم الانضباط ، حتى إن بعضهم يلغي تدريبه و يبطّل بدون مايعطينا خبر ! 

فـ لاتتكدرين من أي مواقف تحصل ، هي مجرد نبذة عن الحياة الوظيفية ، خليك منضبطة قدر الإمكان و أدي كل شيء على أكمل وجه تقدرينه ، لأنك وحدة جايه تاخذ درجاتها و تمشي ، سمعتك وعلاقاتك رسمية و مليانه حُب ، وبس تطلعين تبغينهم يفتكرونك بالخير .

يارب فادتكم التدوينة ، شاركوها لأي جامعي مقبل على فترة تدريب صيفي ، و أي موقف أو معلومة أو سؤال شاركوني إياه في التعليقات ..

ــــــــــــــــ 💬 ـــــــــــــــ

تابعوني على :



 "
دمتم بـِ خير " 


❤︎


You May Also Like

0 comments