ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

كش ملك و سحر الترتيب | مراجعة كتب ربيع الأول 📘✨

by - 10:19 AM

مرحبا .. 🌿




بداية السنة كمحاولة مني للتعود على القراءة قررت اقرأ كتاب أو كتابين شهرياً واشارككم رأيي فيهم آخر الشهر ..
في محرم قرأت كتاب سيندريلا سيكرت(هنا) ، وفي صفر قرأت كتاب سوار أمي(هنا) .. الجميل اني قرأت هالشهر كتابين مو واحد 🤓💪🏼
.
.
.



 كتاب كش ملك ✨



 عن الكتاب :
سنة النشر : ٢٠٠٥م
عدد الصفحات : ٨٤ صفحة
لغة الكتاب : العربية 
تصنيف الكتاب : خيال للعبة الحياة مع الشيطان - موعظة وتحفيز
الكاتب : أحمد خيري العمري


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📘ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 عن المؤلف :
أحمد خيري العمري ، كاتب و طبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد في عام 1970 ، تخرج طبيب أسنان من جامعة بغداد عام 1993، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، وبذلك يكون العمري هو أصغر المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

# من مؤلفاته الشهيرة : كيمياء الصلاة ، شيفرة بلال | من برامجه : لا نأسف على الازعاج - سبع دقائق لتغيير العالم
.
.
.

نبذة ..
حياة الانسان هى ملحمة شطرنج ، أحد طرَفَيها إنسان، ربما لا يعرف أصول اللعبة، والآخر هو إبليس الذي يعلم جيدًا كم نقلة يحتاج ليصل إلى رأس الملك.. وهي ملحمة بدأتْ فعليًا منذ أن أقسَمَ الشيطان قَسَمَه العتيق: فبعزّتِكَ لأغوينّهم أجمعين

ويعرض بعض النقلات التي يضطلع بها الشيطان، ومصايده التي قد تبدأ من محض غفلة، وتنتهي بمرض الانبهار بالغرب في حياته وثقافته وبيئته.. وتمُرّ بين ذلك بكثير من النقلات التي برع فيها الشيطان عبر التاريخ: من استخدام الشهوة، إلى الرجاء الكاذب، إلى التواكل السلبي، إلى الخوف المبالَغ فيه الذي يصدّ العبدَ عن ربِّه..

     إنها ملحمة حياتنا جميعًا. وخَصْمُنا ماهر جدًا فيها.
.
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📘ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 رأيي الشخصي ..

يصوّر الكتاب الحياة و الهدف من خلق الإنسان وصراعه مع الشيطان و كأنها لعبة شطرنج ، طرفها الأول أنت و الطرف الآخر الشيطان الرجيم .
يصوّر أيضاً خطط ابليس و الاعيبه على الانسان ، ردات فعله حين الانتصار و الهزيمة .
الكتاب رائع ، قصير تنتهي منه بفترة وجيزة ، غني بالأفكار ، يخليك اثناء يومك تتذكر كلام الكاتب مع المواقف اليومية ، ما أبالغ 
اذا قلت لكم اني وأنا اتوضأ و اجي بامسح على شرابي اللي ماعرف هل قضت فترة المسح عليه أو لا وأقول لنفسي إن شاء الله ما قضت وامسح عليه ، اتخيل الشيطان وهو يضحك و يقول كش ملك ، وارجع أغير رأيي وانزل الشراب وأقول كش ملك ياشيطان يارجيم .

الكتاب يخليك تعيدين حساباتك في الحياة ، هل احنا فعلاً غافلين ؟ هل فعلاً صرنا لعبة بيد الشيطان ؟ بعد القراءة تستشعرين اللعبة تستشعرين خدع ابليس و تتخيلين شكله وهو يحاول يصدك عن الصلاة ينسيك إياها أو يثقلها عليك أو يشغلك ويضيع خشوعك ، عن قراءة القرآن و يطفشك بالتثاؤب و التدميع ، كيف ينعسك قبل الصلاة ويضحك إذا فاز ... مواقف كثير يستعرضها الكاتب تحصل لنا يومياً .

الجميل اني تفاعلت مع الكتاب حتى صرت أقول كش ملك أيها الشيطان الرجيم مع كل مقاومة للشيطان .
.
.
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📘ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 كتاب سحر الترتيب



 عن الكتاب :
سنة النشر : ٢٠١١م
عدد الصفحات : ٢١٤ صفحة
لغة الكتاب : ياباني مترجم إلى العربية 
التقييم في قود ريدز : ٤/٥
تصنيف الكتاب : دورة مبسطة عن تنظيم المنزل وترتيب الأغراض
الكاتب : ماري كوندو


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📘ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن المؤلف :

ماري كوندو هي كاتبة مقالات ومقدمة دورات تكوينية يبانية، اشتهرت بعد اصدارها كتاب سحر الترتيب سنة 2011 والتي لخصت فيه كل الطرق التي يمكن للمرأة استخدامها لترتيب منزلها.
.
.

نبذة ..
عبر صفحات هذا الكتاب ستدرك أن سرّ الترتيب الناجح يكمن في اهتمامك بمنزلك بالتسلسل الصحيح، وفي الاحتفاظ بالأشياء التي تحبها فعلاً فقط، وفعل ذلك دفعة واحدة، وبسرعة. بعد ذلك، عليك خلال بقية حياتك أن تختار فقط ما يجب الاحتفاظ به وما يجب رميه.

طريقة كونماري لن تغير مساحتك فقط. فبعد أن يصبح منزلك مرتباً، سوف تجد أن حياتك كلها تغيرت. وعندها، يمكنك الشعور بثقة أكبر في النفس، وستصبح أكثر نجاحاً، ويمكنك امتلاك الطاقة والحافز لابتكار الحياة التي تريدها.

طريقة ماري كوندو مرتكزة على مبدأ "ما يتم تنظيفه مرة، لا تعود إليه الفوضى مجدداً". إذا ظننت أنّ مثل هذا الأمر مستحيل، فعليك من دون شك قراءة هذا الكتاب المميز.

شهادات تلقتها ماري كوندو من زبائن تلقوا دروسها في فن التنظيم وسحر الترتيب: "بعدما تلقيت دروسكِ، تخليت عن وظيفتي واستهللت عملي الخاص، وفعلتُ شيئاً لطالما حلمتُ به منذ أن كنت صغيراً". "يسعدني القول إنه بعد ترتيب شقتي، استطعت فعلاً زيادة مبيعاتي". "أصبحت أنا وزوجي أكثر انسجاماً مع بعضنا". "نجحتُ أخيراً في خسارة ثلاثة كيلوغرامات".


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 📘ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأيي الشخصي :

تبدأ الكاتبة في أول الكتاب بتفاصيل حياتها وكيف اصبحت شغوفة بالترتيب ومعاناتها من الصغر معه ، وتحكي تجاربها الناجحة و الفاشلة مع الترتيب ، اللي وصلتها بالنهاية لخبيرة في فن الترتيب و التنظيم .

الكتاب فيه طول مبالغ ، فيه حشو كثير ، اعتقد لو اختصرته بـ ١٠٠ صفحة كان بيكون ممتااااز 👌🏻

اختصار الكتاب :
- ابدأي بالترتيب دفعة واحدة ، لاتجزأينه على أيام .
- قسمي الترتيب حسب الفئة ، ابدأي بالملابس لسهولة التخلص منها ، و انتهاء بالذكريات والصور والأشياء العزيزة ، لأنك لازم تتدربين على قوة القلب للتخلص من الأشياء وتعرفين تقيّمين رغبتك الحقيقية وحبك تجاه الأشياء .
- جمعي كل الفئة اللي بترتبينها في مكان واحد ، عشان تنتهين منها كلها ، وامسكيها قطعه قطعه و اسألي نفسك : هل تشعرني هذه القطعة بالفرح ؟ إذا اجابتك نعم فقط احتفظي فيها ، أو ارميها حالاً .
- احتفظي بالأغراض بحالة مرتبة ، لاتعفطينهم لا تكتمينهم ، طبقينهم و رتبيهم في الدولاب بطريقة تجعلك تشوفينهم كلهم وبنفس الوقت اذا سحبتي واحد منهم ماتحوس البقية .
- اعيدي كل شيء إلى مكانه أول بأول ، حتى شنطتك اليومية فرغيها يومياً .
- قللي مساحة التخزين ، راح تقل اغراضك .

كمان نقطة مستفزه في الكتاب وهو تكرارها لأنها خارقة وجميع عملائها استفادوا وجميعهم ماعادوا للفوضى أبداً ومن هالكلام المُمجد لها .

عموماً كتاب يستحق القراءة ، مفيد للحياة الشخصية بشكل كبير .

اعجبتني نقطة فلسفية تقول بأنها تشكر اغراضها نهاية اليوم على مساعدتها ، و تلمس اغراضها بطريقة حنونه ، تفترض انها تحس وتعطي أفضل إذا عاملناها باحترام ، مثلاً ترفض تماماً ربط الشراريب "الجوارب" أو ادخالها ببعضها ، لأنها تتحمل كتمة الجزمة و الدعس و الأذى كل مره و فترة حفظها داخل الدرج هي فترة راحتها ، لازم تبقى مرتاحة حتى تضل فترة أطول .

شوفوا معي هالجزء اللي فعلاً علق في مخي ، شيء يدل على لطافتها و امتنانها العالي > ليتها تصير صديقتي 🤭💓




ودمتم سالمين ..
❤︎




You May Also Like

2 comments