ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

اينشتاين وألمانيا ، سرطان الثدي ، بنترست ، مهارة القراءة وسلام قطناني ..| السلسلة التطويرية 4 💡🌱

by - 2:10 AM


مرحباً ..
لو ماتعرفون قصة هالتدوينة لطفاً مرّوا هنا [ فهرس السلسلة التطويرية .. 💡 ]


ــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

🌱 الأحد : سرطان الثدي | Breast Cancer .. 🎀



 الخلايا السرطانية هي خلايا غير طبيعية تنمو وتتضاعف بصورة خارجة عن نطاق السيطرة . عندما تتكاثر الخلايا السرطانية تشكل كتلة أو ورماً في الجسم ، عندما تتحول بعض الخلايا في أنسجة الثدي إلى خلايا سرطانية تصاب المرأة بسرطان الثدي .

اعراضه :
- تكوّن كتلة أو سماكة في الثدي التي يمكن تحسسها باليد، وغالباً ما تكون الكتلة غير مؤلمة.
- اختلاف في حجم أوشكل أحد الثديين مقارنة مع الثدي الآخر.
- زيادة سماكة بشرة الثدي أو تجعدها، وقد تشبه البشرة قشرة البرتقالة.
- افراز من الحلمة غير الحليب، وقد يكون الافراز ممزوجاً بالدم .
- انقلاب الحلمة إلى الداخل بحيث لا يمكن سحبها إلى الخارج.
- تقشر حلمة الثدي.

الوقاية منه :
- تجنبي المأكولات الغنية بالدهون: إن تناول المأكولات الغنية بالدهون وزيادة الوزن من العوامل التي قد تزيد من خطرالإصابة بأمرا ض عدة منها السرطان.
- مارسي الرياضة على قدر المستطاع: إن النشاط الجسدي له فوائد عدة ومنها الحماية من الأمراض. إن مجرد المشي لمدة نصف ساعة يومياً قد يعود بفائدة كبيرة على الجسم.
- ارضعي مولودك الجديد: أثبتت البحوث أن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة تحمي الأم من سرطان الثدي.
- احرصي على الحصول على معدل كاف من ڤيتامين (د): لقد أشارت الدراسات أن ڤيتامين (د) قد يحمي من الإصابة بسرطان الثدي.  تعاني الكثير من السيدات من نقص ڤيتامين (د) دون علمهن. نحصل على ڤيتامين (د) من بعض المأكولات كالسمك وصفار البيض ومشتقات الحليب، لاسيّما المعززة بڤيتامين (د). يكون ڤيتامين (د) في هذه المأكولات غير فعاّل عادة، ويتحوّل إلى فعّال عند تعرّضنا لأشعة الشمس المباشرة وغير المباشرة.

اكتشافه :
زيد الإكتشاف المبكر من احتمال الخضوع لعلاج مبسط، وكذلك من احتمال الشفاء الكامل بإذن الله تعالى. إن الخطر الأكبر في سرطان الثدي يكمن في انتشار الورم إلى أعضاء أخرى مثل الرئة فحينها يصعب القضاء عليه. ولكن غالباً ما يحصل الإنتشار في المراحل المتقدمة ومن هنا تكمن أهمية الإكتشاف المبكر.   

كيف يمكن اكتشاف سرطان الثدي مبكراً ؟
يجب على كل إمرأة أن تقوم بفحص ثديها بنفسها بعد سن العشرين. إذا اعتادت المرأة على فحص ثديها بنفسها مرة كل شهر، تصير طبيعة ثديها مألوفة لديها وبالتالي يسهل عليها ملاحظة أي تغير قد يطرأ على الثدي سواءأً كان في الحجم أو في الملمس.
بعد سن الأربعين، يجب على المرأة أن تجري فحصاً للثدي عند طبيبها الخاص مرة كل سنة.
بعد سن الأربعين، يجب على المرأة أن تجري فحصاً للثدي بالأشعة مرة كل سنة ، أو وفقاً لنصيحة الطبيب.
أما المرأة التي سبق وأصيبت أمها أو أختها بسرطان الثدي، فيجب عليها استشارة الطبيب لتحديد برنامج خاص لها للتأكد من عدم اصابتها بالمرض.

علاجه :
- الجراحه .. > استئصال السرطان و قد يُستأصل الثدي ايضاً .
- العلاج بالاشعة .. > يستخدم غالباً بعد العملية للقضاء على بواقي الخلايا السرطانية .
- العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني .. > يعطى في الوريد ويستخدم لتقليص حجم الورم لتسهيل العملية أو للتأكد من القضاء على جميع الخلايا السرطانية في الجسم ، اما العلاج الهرموني فيعطى للقضاء على مفعول هرمون الاستروجين الذي يفرزه الجسم والذي يساعد على نمو السرطان .



# فيه تطبيقات تذكرك بالفحص الشهري ، زي Period Calender ( اضغط هنا للتحميل للآيفون )

# مو أي ورم في الصدر هو سرطاني ، قد يكون ورم حميد فقط يحتاج عملية لإزالته وما منه أي خطر ، لذلك لاتخافين وتنرعبين لو حسيتي بشيء فقط روحي اكشفي عند المستشفى بأسرع مايمكن .



🗓 يعتبر شهر اكتوبر من كل سنة شهر توعية بمرض سرطان الثدي .

عافانا الله وإياكم و أحبابنا من كل سوء ..✨


ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ

🌱 الاثنين : جمهورية ألمانيا الاتحادية | Germany .. 🌎



 تقع ألمانيا وسط غرب أوروبا ، هي أكثر الدول الاوروبية سكاناً ، تتكون من ١٦ ولاية بحكومات مستقلة
 العاصمة : برلين 
 اللغة الرسمية : الالمانية
 الديانة الشائعة : المسيحية
 الطبق الرئيسي : سباتزلي والعديد من الاطباق لكل ولاية
 الزي التقليدي : ياه زيهم كيوت بس مو رزه 🤭
*لكل ولايه زي خاص



 الأماكن السياحية :
برلين - قصر نويشفانشتاين - ميونخ ...
اليوم الوطني : يوم الوحدة الالمانية في الثالث من اوكتوبر ، وفي ٩ نوفمبر احتفال ذكرى هدم جدار برلين الفاصل بين المانيا الشرقية والغربية .
 العملة : اليورو


ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ

🌱 الثلاثاء : ألبرت اينشتاين | Albert Einstein  ..
( ١٨٧٩-١٩٥٥م)


❛ عالم فيزيائي ألماني ، لكن تخلى عن جنسيته الألمانية لما وصل سن الخدمة العسكرية عشان ما يأديها من كرهه لها 😅 > سوسه
وضل بلا جنسية لمدة ٥ سنوات ، بعدها اخذا الجنسية السويسريه ثم الامريكية .
يهودي الديانه و متشدد كمان ، عشان كذا ماقدر يرجع ألمانيا بعد خروجه إلى سويسرا لأن القائد النازي ادولف هتلر وصل إلى السلطة ، رشحوه يكون رئيس دولة اسرائيل لكن رفض بحجة تفضيل الابتعاد عن السياسة ، لكن كان يدعمهم ويجمع التبرعات لتأسيس صندوق يهودي وطني .

طفولته كانت منعزله ، وكان بطيء الاستيعاب ، ورسب في الرياضيات ، لكن كان يحب العلوم و العزف على الكمان .

انجب ابنه غير شرعية من ميلفا التي تزوجها لاحقاً ، لكن لا أحد يعلم عنها شيء ، تطلق من ميلفا ثم تزوج ابنة عمه إلسا وانجب منها ولدين ، أحدهم مصاب بالانفصام ومات في دار الرعاية ، والآخر كان مهندس وعلاقته مع ابوه محدوده .

❛ من اكتشافاته ونظرياته :
- كتب ٤ مقالات علمية بدون الرجوع لمراجع أو التشاور مع أحد ، كانت هذه الاربع مقالات اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة .
- الحركة البراونية - المفعول الكهروضوئي "اخذ عليها جائزة نوبل للفيزياء" - النظرية النسبية الخاصة - النظرية النسبية العامة
وهو مكتشف الانشطار النووي اللي من خلاله صنعوا القنبلة الذرية واكلتها اليابان المسكينة ، بسبب كرهه للألمانيين و هتلر بالتحديد ظن انهم بيتوصلون للقنبله الذريه ، فتواصل مع البيت الابيض الامريكي و طلبهم يسبقون النازيين قبل يكتشفونها لأنهم راح يدمرون اوروبا و العالم ، لكن لاحقاً قال انه ندم لأن لو كان يدري ان الألمان مابيوصلون للقنبلة الذرية ماكان احتاج يقول لأمريكا عن هالأداة الحربية المدمرة والخطيرة .

 توفي اينشتاين بسبب النزيف الداخلي عن عمر ٧٦ سنة ، حُرق جثمانه و نُثر رماده في مكان غير معلوم ، لكن اُحتفظ بدماغه في جره عند الطبيب توماس هارفي الذي شرّح جثته .

 ❛ اوصى اينشتاين أن تحفظ رسالاته في الجامعة العبرية في القدس ولهم حق استخدامها واستخدام اسمه وصورته .


ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ

🌱 الاربعاء : بنترست .. 💻✨


يمكن الأغلبية العظمى عندها خلفية عن الموقع وتستخدمه ، لكن باذكره للأقليّه اللي ماتعرفه لأنه موقع خنفشاري مفيد ولازم كل الناس تعرفه ..

منصة عالمية لنشر الإلهام و الأفكار ، هو موقع تواصل اجتماعي خاص بالصور ، بامكان المستخدمين تشكيل ألواح "مجموعات صور " لكل موضوع ونشر الصور المختصه به ، او اعادة تثبيت صور الآخرين .. بدأ في ٢٠١٠م ، وهو ثالث أكبر مواقع التواصل بعد فيسبوك و تويتر .

الموقع منقذ لأي سؤال أو حيره أو فكرة يبحث عنها مخك الجميل ، تسريحات شعر أو طبخات ، تغليف هدايا ، ملابس وتنسيقات ، اقتباسات أو تصاميم ، شعارات أو ديكور ...
كل شيء بمعنى كل شيء 

سوي لنفسك حساب و اعملي لوحات حسب اهتماماتك ، و في اوقات فراغك ابحثي واتصفحي واحفظي كل شيء يلهمك ويفيدك ، لمن تحتاجينها بيكون سهل عليك الرجوع لها بسرعة ..

#البحث باللغة الانجليزية اكثر نتائج ..

ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ

🌱 الخميس : مهارة القراءة .. 📔

من أول الأهداف في قائمة أغلبنا هو قراءة الكتاب الفلاني ، قراءة لمدة كذا من الوقت ...
كلنا نعرف أهمية القراءة ، كلنا لاغني لنا عنها ، وكلنا نشعر بالانجاز والفخر لما نقرأ أو ننتهي من قراءة كتاب ما ، لكن المشكلة الأزلية هو حب القراءة و الاستمتاع فيها للناس اللي مايحبونها أو يستثقلونها وما يستمتعون فيها 🙁

✨ لو كانت رفاهيه أو شيء ثانوي كنت قلت لك لاتجبر نفسك عليها ، لكن لأهميتها الكبيرة أنا اوصي نفسي بالاول واوصي اي شخص مايحب القراءة معليش اضغط على نفسك شوي واجبرها ، وعوّدها وكافئها حتى تحب القراءة .

لأني شخص أعاني من هالنقطة ، واصارع نفسي على القراءة ، ولي محاولات كثير في تحديات القراءة كلها لم تنجح ، هالسنة قررت اغير الخطة ، ابحث عن الخلل وين العلّه ، الى هنا وبس أنا لازم أقرأ و أحب القراءة ، من خلال بحثي خرجت بمجموعة نصائح باشاركها معاكم علّها تفيد أحدنا :

- فكر في نفسك أن القراءة تفتح لك مداركك وتفيدك أكثر من أي شيء في الحياة ، و أن الزامك لنفسك عليها ليس إلا من محبة خير لها ورفعة شأن و زيادة علم
- ابدأ بالكتب القصيرة "كتيبات"
- انتهي من الكتاب الأول قبل البدء بكتاب جديد
- اختر الكتب الي عناوينها ومحتواها يشدك ويمتعك
- خصص وقت محدد وثابت يومياً للقراءة والتزم به " في الصباح أو قبل النوم" و زِد الوقت كل فترة
- تابع باصبعك مع الكلمات حتى يزيد من تركيزك وسرعتك في القراءة
- استخدم اوراق الملاحظات لكتابة الملاحظات على الفقرات
- استمتع اثناء القراءة
- شارك اصدقائك المهتمين بالقراءة و احط نفسك بمحبين القراءة "هناك حسابات مواقع تواصل جميلة بالمناسبة" ، ونوادي القراءة للتحفيز
- اكتب ملخصاً ومراجعه للكتاب بعد الانتهاء منه "ممكن مشاركة الملخص والمراجعة مع حساب حدثنا عما تقرأ على الانستجرام  من خلال الوسم #حدثنا-عما-تقرأ "

🌻

ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ

🌱 الجمعة : سلام قطناني و العلوم .. 🔬



 بنت فلسطينية مهتمه بالعلوم والفضاء و النظريات و الفيزياء و الكيمياء وهالنمط من المعلومات ، روحها حلوه وطريقتها في توصيل المعلومات لطيف جداً ، قناتها ممتعه متأكدة إنها من القنوات اللي لو دخلتها بتسرق وقتك وانت مو حاس ..
مع انو هالعلوم متشعبه و مو سهله وغير ممتعه ابداً ، إلا انها تحببك فيها وتبسّطها لتستوعبها بسهولة ..

📎 لزيارة القناة ( هنا )

ــــــــــــــــ  ـــــــــــــــــ


القاكم في تدوينات قادمة .. 
❤︎
٠
٠
٠


You May Also Like

2 comments