ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

تيتانك السفينة التي لا تغرق ؛ قصة + معلومات + خرافات ♣ RMS Titanic

by - 3:48 AM


" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

صباحِك / مساءِك اسطورة جميلة






~ مين فينا ماسمع عن التيتانيك ؟ ومين ما دارت في باله أسئلة فضولية , إش قصتها ؟ كيف شكلها ؟ متى وليش غرقت ؟ ومين كان فيها ؟

في الإجازة وأنا أتصفح تويتر لقيت سلسلة قصص لبواخر غرقت وكان وصف الحوادث دقيق كأنك تشوفينها قدامك ؛ شدني الموضوع واتذكرت التيتانيك ورحت أبحث عنها , شفت أول حاجة الفيلم المحاكي لقصتها ( أفضل وأمتع طريقة هي مشاهدة الأفلام ) , عشت جو مع الفيلم واتأثرت جد حسيت بموقفهم ومعاناتهم والطريقة البشعة الي ماتوا فيها .

* لقيتها مادة دسمة للتدوين , فجمعت عنها بعض المعلومات أشارككم إياها , جيبي مشروبك المفضل وشغلي شمعتك الي تحبيها لأن البوست كأنو حكاية " let's go "









~ نبذة عن السفينة وتصميمها :

هي سفينة ناقلة ركاب ضخمة بريطانية , أنشأتها شركة وايت ستار لاين في حوض ( هارلاند آند وولف ) لبناء السفن في إيرلندا الشمالية , وتعتبر أكبر ناقلة ركاب في عصرها , وكانت مصنوعة عشان تنافس السفن السابقة لها في ذاك الوقت .




 صمم السفينة وليام بيري و توماس اندروس و أليكساندر كارلايل ؛ بدأوا بالتصميم سنة 1909م , وفي 1911م انتهوا من الهيكل , وخلصت التجهيزات في 1912م .

* كلمة تيتانيك تعني المارد وقيل تعني العملاقة أو شديدة الضخامة , ووصفت بثلاث صفات فريدة وهي : الضخامة والفخامة وعدم الغرق .

طول التيتانيك 269 متر , واتساعها 28 متر , وعرضها 92 قدم,  ويرتفع الجزء الخارج عن سطح الماء بـ 18 متر , وفيها أربع مداخن بطول 19 متر ثلاث منها للتهوية والرابعة زينة " لوووول " .



كانت السفينة فخمة ومترفه جداً , فيها ثلاث درجات , الدرجة الأولى فيها مسابح وصالات رياضية وحمامات تركية ومقاهي وحلاقين ومكتبات , ومأثثة بأحدث الأثاث وأفخمة , وفيها ثلاث مصاعد كهربائية , وللدرجة الثانية مصعد كهربائي واحد ومكتبات وحلاقين , أما الدرجة الثالثة كانت بحجرات ضيقة ومتلاصقه للفقراء , والسفينة مزودة بالكهرباء والمصابيح وجهازين إرسال حديثة , ومن زود الدلع كان فيه جريده يومية اسمها ( ذا اتلانتيك ديلي نيوز ) لأخبار السفينه " لوووول "







دفع ركاب الدرجة الأولى 4,350$ يعني 16,312 ريال , تعادل بوقتنا الآن 359,475 ريال " متخيلين المبلغ !! "

ماعرفوا سبحان الله إنهم رايحين لمصيرهم بفلوسهم !


كان في السفينة ثلاث أنواع قوارب نجاة : قوارب طوارئ خشبية , تتسع لأربعين راكب , و قوارب خشبية تتسع لـِ 65 راكب , و قوارب مطاطية تتسع لـِ 47 , مجموع القوارب المفروض يكون 65 ؛ يعني تكفي لـً 4000 شخص وماكان على السفينة إلا 3500 شخص  , لكنهم حملوا 16 قارب فقط  مادري ليش !! (و هو العدد الأدنى من قوارب النجاة الموصى بوضعه على متن السفينة) 
# ( في الفيلم قالوا السبب إنها تشوّه شكل السفينة وتغطي منظر الإطلاله على البحر وفي إعتقادهم إنو ماراح يحتاجونها فاستغنوا عنها ) .


مع العلم إنها ماكانت ناقلة ركاب وبس , برضو كانت تنقل البريد والبضائع وعدد من العملات والمجوهرات الثمينة وحتى السيارات , تم تجهيز السفينة بالمواد الغذائية المتنوعة بكميات كبيرة ( اللحوم والبيض والخضار والفواكة والمكسرات والخمر ووو استعداداً للإنطلاق .







~ إبحار السفينة و الغرق :

كان الناس متشوقين للحدث العظيم ويعتبرونه حدث تاريخي وقت إبحار السفينة , كانت الرحلة من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الامريكية عبر المحيط الأطلسي , وتستغرق 7 أيام .



أبحرت السفينة في 10 أبريل 1912م وسط حشود كبيرة من الناس المودعين أو الي جايين يتفرجوا بالشيء الرهيب العملاق وكل واحد يندب حظه إنو ماكان ضمن الركاب , ولما بدأت أصوات المحركات ارتفعت الأعلام  واتحركت السفينة على صوت هتاف الناس و صوت الموسيقى و إنطلقت التيتانيك لأول وآخر مره .

كان على متن السفينة عدد كبير من أثرياء إنجلترا و أمريكا ( موجودين في ويكيبيديا لو تهمكم أسمائهم ) , والعجيب سبحان الله إنو في مجموعة إتخلفوا عن السفر لظروف متفرقة , وفيه عائلة طلعوا من السفينة قبل إبحارها بلحظات " سبحان الله " .

الي حزنّي إنو كمان كان على السفينة بالدرجة الثالثة بالحجرات الضيقة والخدمة السيئة مجموعة من الفقراء الي جمعوا كل أموالهم للسفر على هذي السفينة العملاقة أو للبحث عن موطن جديد يلاقوا فيه حياة أحسن , يعني لاهم الي اترفهوا ولا الي راحوا مكان أفضل من الي كانوا فيه :( 

- هل كان فيه ركاب عرب ؟ ايوه فيه منهم 113 مصري و 81 لبناني , ( فيه لقطة بالفيلم لرجال لبناني يقول لزوجته : بس بس خليني اشوفلك ) .






أبحرت السفينة أربع ليال بهدوء وسلام , كان الطاقم نافخ ريشه ومحد قدّه ( بالأخص الكابتن إدوارد سميث قبطان السفينة , كانت هذي آخر رحلة له وبعدها بيستقيل بعد خبرة عمل 30 سنه تكللت بالنجاحات ) ماكان عارف إنها نهاية حياته برضو .






الهدوء الي كان في الأربع ليال غرّهم وقرر القبطان زيادة السرعه إلى أعلى درجة , في ذاك اليوم جات إشارات للسفينة إنهم دخلوا منطقة جليدية لكن القبطان والطاقم ما اهتموا للتحذيرات وبقيوا على سرعتهم العالية لظنهم إنو مافي جليد في الأطلسي في ابريل ولإعتقادهم بقوّة سفينتهم الي مايعيق طريقها حاجة , فقط شددوا المراقبة لأي جبل جليدي يظهر قدامهم .

وقبل منتصف الليل بساعه ظهر أمام السفينة خيال إتضح بعده إنه جبل جليدي كبير نسبياً , واطلق المراقب جرس الإنذار وبلّغ الضابط المناوب و غيّر مسار السفينة بسرعة لكن الجبل كان قريب جداً والسرعة عالية فاوقفوا المحركات .

ماقدروا يتفادون الإصطدام وفعلاً اصطدمت بالجبل لكن عالخفيف , لدرجة إن الناس ماشعروا والطاقم ظن إنهم ما اتاثروا وعدت الحادثة بسلام .






* للمعلومية : حجم الجبل من فوق سطح الماء صغير جداً , لكن من تحت هو أكبر من التايتانيك نفسها ( زي الصورة )



لكن في الحقيقة الجبل احتك في أسفل السفينة وأحدث شقوق صغيرة وانغمرت المياه في خمس حجرات من 16 حجرة , مانتبهوا للمياه الا لما طفت خطابات البريد الموجودة في الحجرات السفلية , وعرفوا وقتها إنهم يغرقون .





على طول أمر القبطان بإيقاظ الركاب وإخلاء السفينة و إرسال نداءات إستغاثة , لكن المشكلة إن عدد الركاب يفوق الـ 3000 راكب وقوارب النجاة تكفي لـ 1100 فقط !

كان الناس غير مهتمين ولا مبالين لسى الوضع مستتب والسفينة على وضعها , أمر القبطان بإخلاء الأطفال والنساء أولاُ , لكن الناس ماكانت تبغى تركب والبحارة نزلوا القوارب وهي شبه فاضية .

والمساكين ركاب الدرجة الثالثة كانوا آخر من وصل لظهر السفينة .






كانت سفينة إس إس كاليفورنيان  قريبة من التيتانيك وارسلوا لها نداءات إستغاثة لكنها لم تصل لأن الوقت متأخر والجهاز مغلق أصلاً , لو إنها استجابة للنداء كان نجى ركاب التيتانيك , اطلقت التيتانيك عدد من الصواريخ والهتافات لكنهم ما اعتقدوا إنها تغرق وتطلب النجدة .






في هذي اللحظات كانت مقدمة التيتانيك قيد غاصت تحت المويا وصاروا الناس ينطّوا عالبحر أملاً إنهم يلحقوا قوارب النجاة الي بعدت , وبديهياً إنو ثلاث أرباعهم ماتوا :(

العجيب إنو المليونير بنجامين جاجنهيم الي كان يموت عالأناقة خلع سترت النجاة ولبس بدلة حفلات وطلع على ظهر السفينة وقال زي ماعشت نبيل حاموت نبيل " لوووول "


#ملاحظة : اتأملوا معايا هذي الجزئية وكأنك فعلاً عايشه فيها ( بعيد الشر يارب )

في هالوقت الناس الي بعدوا في قوارب النجاة قاعدين يطالعون سفينتهم بكل دهشة وذهول مو مصدقين كيف التيتانيك الكبيرة العظيمة تغرق كذا بسرعة وبدون سابق إنذار, قبل لحظات كانوا نايمين بكل أمان وطمأنينة , والآن هم وسط المحيط مكدسين مو عارفين إش مصيرهم , غرقت مقدمة السفينة وصار الجزء الخلفي منها عامودي عالمحيط , نسيت اذكر انو ولعت نار في مقدمة السفينة ومع غرق الجزء الأمامي وارتفاع الجزء الخلفي سار الناس يتزحلقون جهة النار , أصوات الموسيقى الهادية اختفت تدريجياً وأنوار السفينة اضاءت لهم ظلمة المحيط , سقطت المدخنة العلوية وبعدها إنقسمت السفينة قسمين وسقطت علي الناس الي كانوا تحتها ( المنظر في الفيلم يقشششعر حسيت بالصيحة ) واتخيلوا الصوت والأمواج الي سببتها ..







في تمام الساعة 2:20 صباحاً من يوم الأحد 15 أبريل 1912م كانت اسطورة المارد إختفت تماماً , وبقيت قوارب النجاة الصغيرة تعوم في الظلام والبرد , لأن الناس طلعوا بملابس النوم ومامداهم يشيلوا معاهم شيء وبعضهم سبح في المويا حتى يوصل للقارب فاتبلل وجمدوا من البرد ومعظمهم مات من البرد بعد مانجى من غرق السفينة , وبعض القوارب انقلبت من كثرة الناس وعدم التوازن .

واحد من القوارب الكبيرة رجع للناس يحاول ينقذ الحي منهم لكن للأسف كانوا اتجمدوا من البرد إلا شخص واحد كان ربي كاتب إنو ينجى .

- السؤال المهم الآن هل نجى أحد ؟









ايوا , نجى 706 راكب من أصل 3000 وزيادة , بعد عدة ساعات جا نور من بعيد وكانت سفينة كارباثيا تبعد عنهم 25 ميل قاموا يلوحون ويهتفون لشد إنتباههم وفعلاً جات لهم السفينة وانقذت القوارب الموجودة , العجيب سبحان الله إنو ضمن الناجين أصغر راكبة في التيتانيك ميلفينا دين من انكلترا كان عمرها 9 اسابيع بس , واتوفيت سنة 2009م وكان عمرها 97 سنة وهي الأخيرة وفاةً من الناجين .







انتشر خبر غرق السفينة وتصدّر أول صفحات الجرائد العالمية ( السفينة التي لاتغرق ترقد في قاع المحيط ) .












~ إكتشاف حطام السفينة :

في 1985م اكتشف عالم المحيطات ( روبرت بالارد ) حطام التيتانيك في بعثة استكشاف فرنسية - امريكية , وكان الناس يحلمون باستكشاف موقعها .

واكتشفوا وقتها إن السفينة مقسومة نصفين وبدأوا بالدراسة والتحري عن أسباب الغرق , وفي عام 1997م أنتج فيلم التيتانيك المحاكي للقصة الحقيقة .



~ صور لبعض الآثار المستخرجة من السفينة :





~ استخرجوا قطعة من السفينة تزن 17 طن , وضعت في مزاد أقيم للذكرى المئوية للسفينة المنكوبة :





حقائق :

ــ العديد من المسافرين لم يكن يفترض من الأصل أن يسافروا على التايتانك ؛ بسبب وجود إضراب ، كانت كميات الفحم شحيحة وهدّد هذا النقص بإلغاء رحلة تايتانك الأولى مما أجبر ملاحيّ شركه وايت ستار لاين لإلْغاء السفر على سفينتي أوشانك وأدرياتك وتم تحويل الفحم إلى التايتانك ، طبعا مع الركاب.

ـــ كلّف بناء السفينة 7 مليون دولار , في المقابل كلّف الفيلم المحاكي لها 200 مليون دولار !!

ــ كان فيه تدريب إخلاء على القوارب قبل الرحلة بيوم لكن أُلغي .

ــ الفرقة الموسيقية واصلت العزف مع علمهم أن السفينة تغرق .

ــ كان التأخير بين علمهم بوجود الجبل وإصدار الأوامر 30 ثانية , لو ما اتأخروا ماوقع الحادث .

ــ ميلتون هيرشي مؤسس شركة هيرشي للشوكولاتة ألغى حجزه في آخر لحظه بسبب ارتباطات عمل .

ــ تيتانيك هي السفينة الوحيدة في التاريخ التي غرقت بسبب جبل جليدي .

ــ الجبل الجليدي تكوّن قبل 1000 عام قبل الميلاد .

ــ اليابانيين الي نجوا اعتبرتهم بلادهم جبناء لأنهم ما ماتوا مع البقيّة " ذذذذ "

ــ رئيس الخبازين ليلة الحادثة شرب كحول كثير وهالشيء خلاه يتحمل برودة المياه حتى تم انقاذه .

ــ 13 زوج و زوجة كانوا مسافرين لشهر العسل .


~ رواية العبث Futility وعلاقتها مع التيتانيك !

قبل حادثة التيتانيك بـ 14 سنة كتب مورغان روبرتسون رواية اسمها العبث , والعجيب إنو في الرواية سفينة ضخمة اسمها تيتان اصطدمت بجبل جليدي في شمال الاطلسي وفي ابريل  وغرقت , وكانت موصوفة بعدم القابلية للغرق ! وهالشيء من ضمن الأشياء الي حيرت العلماء ولا وجدوا لها تفسير إلى الآن .





~ أساطير وخرافات عن السفينة :


ــ في مشهد في الفيلم انتحر فيه القبطان باطلاق رصاصة على رأسه بعد ماشاف الناس ترمي نفسها عالبحر و اتأكد إن مصيره الموت , لكن ذكر كمان إن القبطان مات غرقاً وهو يحاول إنقاذ الناس .

ــ عدد الركاب الي كانوا في الرحلة غير مؤكد 100% ولا اسمائهم .

ــ ذكر كمان وجود ( فرانك تاور ) والي نجى من التيتانيك وقبلها نجى من حادثة تصادم سفينتين ونجى برضو بعدها من غرق سفينة لوسيتانيا وسموه الناجي الخارق , لكن اسمه مو مدرج في لائحة الركاب والي هي اصلاً غير مؤكده .

ــ قالوا ان السفينة الغارقة كانت توأم التيتانيك ( اوليمبيك ) لأنها كانت متهالكة , لكن هذا غير صحيح قالوه احتيالاً على شركة التأمين , لأن رقم التيتانيك 401 كان موجود فعلاً على الحطام الغارق في المحيط .

ــ قيل أنو كان على متن السفينة ناووس مومياء لكاهنة فـرعونية من كهنة “آمون-رع” وغرقت السفينة بسبب لعنتها , لكن الناووس موجود في مصر ماكان على السفينة .

ــ قيل كمان أن الشركة المصنعة للسفينة ماقالت انها غير قابلة للغرق , لكن هالوصف كان من الناس الي اندهشوا من حجمها وقوتها !!



#ملاحظة : جميع المعلومات من الويكيبيديا والأفلام الوثائقية , وفية كثير معلومات متضاربة اخترت المتكرر منها , تبقى القصة زيادة ثقافة مايأثر علينا قوّة صحّة المعلومات .


~ موضوع فيه صور كثيرة للتيتانيك والآثار :


صور نادرة للذكرى المئوية لكارثة الـتايتانيك


~ فيلم وثائقي عن التيتانيك :







دمتم أساطير جميلة  


تابعوني على :





You May Also Like

2 comments