ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

اسطورة بابانويل ، شجرة الميلاد و رأس السنة ؟ ! ♣

by - 12:00 AM


" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

سنواتكم حلوه يَ جميلين 



# بدايةً التدوينة ثقافيّة بحته مالها أي علاقة بالإحتفال ، والجملة في البداية لاتصنّف معايدة أبداً ..



أغلبنا ( إذا مو كلنا ) يعرف بابانويل ، والي م يعرفه بالاسم ممكن يعرفه بالشكل :



كيف جات الاسطورة ؟؟ و ليش ارتبط برأس السنة " الكريسماس "




~ عيد الكريسماس :



يحتفل النصارى كل سنة بعيد الكريسماس ، والي يعتقدون انه يوم ميلاد الرب ، أو ابن الرب عند البعض ( المسيح ) ، و قيل سبب التسميه بالكريسماس : إن الكلمة مركبة ، الجزء الأول (Christ) واللي يختصر بـ X يعني المخلّص " لقب المسيح " ، والجزء الثاني (mas) والّي يعني يوم الميلاد ، فصارت يوم ميلاد المسيح ، فيحتفلون يوم ٢٥ ديسمبر بيوم الميلاد .




~ طيب بابانويل فينه بالقصه ؟

بابانويل جاء من القدّيس نيقولاس " الّي لحاله حكايته حكاية ( أو اسطورته بالأصح ) " كان هذا القديس طيّب جداً ، يوزع الهدايا و الصدقات على الفقراء خلسة بالليل ، ومات هذا القديس في ديسمبر ، وصاروا يحتفلون بذكراه سنوياً ، حتى انه ارتبط بحفلة الميلاد حقتهم ، ،مع الوقت صار هو رمز الكريسماس .



~ طيب ليش هيئته وشكله كذا ؟  

" بدله حمراء ، لحيه طويله بيضاء ، وجزمه سوداء "

وصفه الشاعر كليمنت " كلارك مور " في قصيدته ( الليلة التي تسبق الميلاد ) ، ورسمه الرسام ( تلارنت نست ) على وصفه  لدعاية كوكاكولا ، رجل عجوز سمين طيّب و بشوش يسكن القطب الشمالي مع مجموعة من الأقزام الي يصنعون له الهدايا ، وعنده مجموعة أيائل ( جمع أيل ) تجر عربته للبيوت ويدخل من المداخن يحط الهدايا ويمشي ، ومسكت الشخصية مع الأطفال والرسوم المتحركه .


وتروي الحكايات أن بابا نويل يضع للأطفال الهدايا داخل جوارب صوفية يضعونها فوق المدفأة في منازلهم حيث كان يتسلل بابا نويل من خلال فتحة المدفأة حتى لا يراه الأطفال ليلا ويفاجئون بالهدايا في الصباح فيتملكهم السرور .

* ويسمى ( سانتا كلوز ) عند بعض الدول .



~ شجرة الميلاد :

قيل فيها إنها عادة ألمانية يزينون شجر الصنوبر بالفوانيس ليلة العيد ، ولما أرسلت بعثات تنصيرية لألمانيا اخذوا العادة واضافوا على الفوانيس التفاح الأحمر و الشرائط الحمراء والنجمة أعلى الشجرة ، وصارت ضمن رموز الكريسماس .




# عموماً : كلنا نعرف الحكم الشرعي للإحتفال برأس السنة ، والسبب الخرافي الي هم يحتفلون علشانه ، فلا تغرّكم البهرجة وتنجرّون وراهم .



* هذا كان موضوع صغنّون " متشكنم " على قد الوقت ؛ اتمنى كسبتوا معلومة جديدة مفيدة :)


دامت سنواتكم سعيدة 










You May Also Like

0 comments