ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

#جسم | أساسيات النظافة الشخصية ♣

by - 11:56 PM



" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "
صباحِك / مساءِك إنتعاش






حاجة تخجّل الصراحة إننا وصلنا لهالزمن ولسى فيه ناس تحتاج تثقيف بهالموضوع , ما أقدس نفسي لكني  أعرف الأساسيات من زمان وقبل فترة توسعت للثانويات والرفاهيات .


في المتوسط والثانوي كنت استغرب كثير لما ينزلونا للساحة عشان المحاضرات والندوات تطلع روايح يالطيف ، حتى الأبلات مساكين المناديل حاطينها فلاتر ع خشومهم " لوووول "

سنه من السنوات كان عندنا أبلا حامل ، المسكينة كانت قبل حصتها بحصتين تجي تعلّي المكيف وتبخ عطر بمناديل وتحطها في فتحات المكيّف ( هههههه حسيت الريحة كأنها كيماوي )

يهمني إلي يقرون موضوعي يكونون من هالفئة ( سادس والمتوسط والثانوي ) أعتقد هم أكثر ناس يحتاجون توعية .
والأمهات والأخوات الكبار دورهم أساسي فتعليمهم وتنبيههم حتى لو البنات كبار ، الملاحظة لما تجي من شخص تمون عليه تكون أخف إحراجاً من الصديق أو الغريب .

كان عندي صديقة في الثانوي والله ماتقدرين تجلسين معاها من ريحة فمها ( سواء كان السبب إهمال أو مرض يضل مزعج ويحتاج علاج )، حتى إذا بعدت البنات يتناغزون إنو انكتمنا .
مع إنها كانت كشخه ومهتمه بشكلها ، وكثير كانوا مثقفات ومهتمات لكن إش الفايدة كشخه وريحة بشعة ؟!


فـ لو كنتي تعانين أو عندك قريبة تعاني لاتستنين موقف محرج عشان تتعدلين وتبحثين أو تنصحينها .


 بأحاول أذكر الأساسيات , والتفاصيل البحث عنها سهل ومع التجربة بتوضح .


~ النظافة في الدين :

النظافة من أساسيات العبادة في الإسلام والطهور شطر الإيمان زي ماقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- , وقال كمان (حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فِيهِ رَأْسَهُ وَجَسَدَهُ) , يعني أقصى مدة لك هي 7 أيام ولازم تتسبحين .

وفي حديث " خمس من الفطرة الختان وحلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار وأخذ الشارب" , من الفطرة يعني الإنسان السوي يسويها بديهياً , للنساء منها الثلاث الوسطى , والنظافة أجر قبل ماتكون عادة أو لأجل الناس .


~ نظافة الشعر :

شكل الشعر الحيوي النظيف يحسسك بنظافة البنت ، الشعر المدهّن يوحي بالقذارة ( فيه بنات طبيعة شعرهم ملصق كأنه مزيت الله يعينهم ) ، شعرك يحتاج غسل ثلاث مرات بالاسبوع ، ولو شعرك دهني إستخدمي الشامبو الجاف من الصيدليه عشان لايبان شعرك مو مغسول من شهر ( أنا إنسانه ذات شعر دهني بشكل فضيع ، تصوروا قبل أكمل ٢٤ ساعه من الغسل امي تقول ليش ما اتروشتي اليوم ؟! ماخليت طريقة ماجربتها ، ماحب شعري وهو مزيت خاصة إنه ناعم فتخيلوا كيف يسير لاصق ، سرت اغسله يومياً وأمي ماترضى وتحلف علي ، اليوم الي ما اغسله ماحب أداوم ولا انزل الساحه في الطابور أو الفسحه ، مع الجامعة اخذت كورس روكيتان وسار شعري يجنن معه والآن لي شهرين مخلصه وبادي يرجع لوضعه المزري )

يعني يوم بعد يوم يغسل كويس ، وشامبو جاف لو إحتجتي ، وممكن تسوينه كعكه وتحطين ربطه عريضه أو سوي فيه حركة تغطيه ، وحاولي ترتبينه بشكل جميل حتى لو ماكنتي من أهل الزبرقة والتسريحات عالأقل إعتمدي لنفسك تسريحة مرتبة وناعمه تليق لك .

اشطفي شعرك بليمون مخفف بماء كل فترة وفترة عشان ينظف الفروة ويشيل الزهم والتربة والحاجات العالقة .

لو تعانين من قشرة أو قمل أو حمرة وإلتهاب بفروة الراس عالجيهم لأن مافي أبشع من منظرهم لك وللناس ( بأبحث وأكتب لكم تدوينة بإذن الله )

عطري شعرك بخمريات شعر خصوصاً لو كنتي من أهل الخلطات والروايح تطلع مع الحركة ، حلو لو إتعرقتي تطلع ريحتك حلوة .


~ نظافة الوجه :

الناس الي في مناطق حاره يعانون كثير خاصة وقت الدوام في النهار ، ويبين على وجههم التعرّق والدهن ، حالة البنات يرثى لها بالجامعة لأنها مكشوفه والشمس دغري علينا ، حتى الي مكدشه شعراتها تسيح " إستشوار طبيعي لووول ".

نظافة الوجة تكون بغسلة مره باليوم لو بشرتك عادية ومرتين لو دهنية ، روحي لدكتورة تشوفلك بشرتك وتصرف لك غسول أو صابونة ، أو إنتي جربي من الصيدلية ولو ماناسبتك غيري .

قشري وجهك بمقشر لطيف مره إلى مرتين إسبوعياً ، ورطبيه حتى لو كان دهني بس خففي مره ، ولا تحاولين تتمكيجين لو إنتي بمنطقة حارة عشان لاتنعفسين .
( بالجامعة أشوف أشكال وألوان من بنات كحلهم سايح أو رسمة حاجبها معدومة مع العرق ، أصلاً الوجه يحمر والملامح تنعفس , مو ناقص المسكين كتمة طبقات عليه .
فيه بنات فل ميكب بالجامعة أحسدهم ع روقانهم الصراحة ، بس الحق إنهم محافظين على نظافته وباين يشيكون عليه كل شوي ).

لو كنتي تعانين من حبوب معبيّة وصديد في الوجه عالجيها لأنها جد تفرق في الجمال والنظافة .


* الفم الفم الفم ...
أهم مكان بالجسم لازم يكون نظيف ، لأن لايمكن التعايش مع إنسان ريحة فمه بشعة ( في نظري )
لازم تفرشين أسنانك مرتين باليوم ، قبل تخرجين للدوام ، وقبل النوم .
وأثناء الدوام لو أكلتي اتمضمضي بقوة وشيكي على أسنانك لو فيه شي عالق (خاصةً بتوع التقويم )

اللبان شيء ماينزل من الشنطة ، اختراع تافه لكن يفك أزمات ، لازم بعد القهوة أو أي أكل حبة تغير الريحة والنفس ( أهم شيء ماتكون منكّهه فراولة وموز وبطيخ ومادري ايش ، هذي لحالها يبغالها شيء يوخر ريحتها ) ، ومرات اخذ حلاوة بالنعناع الحار ( الي تغليفتها خضراء وهي حلقات بيضاء إن شاء الله عرفتوها ) .
ومضمضي بغسول فم قبل النوم يقتل الجراثيم ومايخلي الريحة تطلع .

* عينك إتأكدي من غسلها كويس لما تصحين ، مرري إصبعك رايح جاي على منبت الرموش ، شيء طبيعي العين تطلع قذى مع النوم بعض المرات فمهم جداً إنك تزيلينه وتتأكدين من إزالته مزبوط .

* الأنف : مايبغاله سالفه طويلة مع الوضوء نظفيه مره وإستنثري بقوّة ونشفيه بالمنديل ، عشان لاتتعرضين للإحراج مع العطسات القوية ، ولو كنتي مزكمة خذي بنادول وإصبع الفكس للشم وخلي معك مناديل كافية وشيكي عليه بالمرايه بإستمرار .

* الأذن : تنظيف الأذن يكون بعد الإستحمام خارجي ، و مره بالشهر داخلي .
خذي منديل واطبقية ولفية على إصبعك ومرريه على ثنيات اذنك ومن الداخل وخلف الأذن .
والتنظيف الشهري بعود الأذن بحركة دائرية لكن لاتدخلين جوا مره لأننا نبغى نزيل الظاهر فقط , وبعده بالمنديل نفس الاسبوعي .
ولاتستهينين في نظافته لأن المنظر مقزز لما الشمع يطفح من الأذن .


~ نظافة الجسم :

الترويش اليومي لازم بالصيف ، ومرات مرتين باليوم ، أيام الصيف والدوام الواحد مايستحمل , يطلع مشوار أبو نص ساعة يرجع مغبر مروح متروش بعرقه ، طبعاً الأولى ترويشة كاملة والثانية تشطيف جسم وتبديل ملابس بس .
أما في الشتاء يوم بعد اليوم الترويش ، واليوم الي مافيه ترويش بس غسل الجسم وتجديد مزيل رائحة العرق والمسك أو البودرة .

بنات المزيل المزيل لاتنسينه مهم مهم مهم ، حتى لو ماراح تخرجين حطيه ، بس ريحي جسمك منه في الإجازات الشتوية لكن مع تنظيف مستمر للإبط .

لو كنتي تعانين من تعرّق زايد أو تنحرجين من منظر العرق على الملابس إستخدمي القطن الماص للعرق من الصيدلية .

لو رائحة جسمك مو حلوة إشربي مشروبات معطرة ( أضيفي ماء الورد على موية شربك , إشربي فانيلا كثير وقرفة هذي كلها تعطّر العرق الخارج من الجسم ) .


* إزالة الشعر : من الجسم كامل شيلية مرة بالشهر لو ماعندك مناسبات أو مو مسوية ليزر ، من الإبط شيليه كل اسبوعين لو نموه سريع ، من المنطقة الحساسة أنا اشيله قبل الدوره وبعد الدوره ومره في نص الشهر , وحسب جسمك وطبيعته تشوفين متى يحتاج إزاله .

~ طهارة القلب والنفس :

النظافة الخارجية لك وللناس ، النظافة الداخلية لنفسك فقط
لما يكون قلبك نظيف يبان في نفسيتك وسعادتك ، خليك نظيفة في قلبك ونواياك لا إرادي بيزيد هرمون السعادة والرضا الداخلي .
تاخذين أجر وترتاحين نفسياً ، و لاحظي دائماً أهل الحقد والحسد تعبانين نفسياً آكلين عمرهم ميتين بغيضهم من عدم الرضا .


~ التربية النظيفة والشخصية النظيفة :

والأهم من كل هذا ربّي وعلّمي الي تحت يدك عالنظافة والإهتمام ، سواء نظافة عامة أو جسدية ، خاصة لو كانت بنت ، عوديها من أول ماتصحى تروح دورة المياة وتغسل كويس وتبدل بجامتها وتصلح شعراتها ، عوديها قبل الأكل تغسل وبعده كمان ، ولما ترجع من مشوار تغسل وجهها ويدينها بالصابون وتفرش قبل النوم ...
مع بلوغها علميها كيف تزيل الشعر وكيف تغسل المنطقة الحساسة ، وجيبيلها مزيل رائحة العرق و حرّصي عليها بإستمرار وعاقبيها لو خالفتك ، ولاتخلينها تتعرض لمواقف محرجة أو تقول ماحد علمني , فهميها إن هالشيء لمصلحتها " ومن شبّ على شيء شاب عليه "
بأحكيكم موقف عالسريع " قريبتي مرة جولها ضيوف ووحدة من البنات الكبار ( في الجامعة البنت ) دخلت دورة المياة اعزكم الله ولما خرجت دخلت قريبتي واتفاجأت , البنت مو ساحبة السيفون بعدها والشطّاف مرمى عالأرض وباب الحمام مفتوح والجزمة برا !! ) تقول سبحان الله الإنسان على ماهو متعود عليه في بيته . 


# زبدة الكلام لأني كثّرت هذرة :

- أغسلي شعرك يوم ورا يوم ، و حطي شامبو جاف لو شعرك دهني لا تغسليه يومي ، إهتمي بشكلة وتسريحته وترتيبه ، حطي خمرية شعر ، عالجيه لو تعانين من قشرة أو قمل أو حساسية .

- أغسلي وجهك بغسول مناسب مرة أو مرتين يومياً ، رطبيه ، قشرية مرة أو مرتين أسبوعياً ، لاتهلكينه بالمكياج في نهار الصيف والدوام وإختاري البساطة غالباً .

- لاتنسين تنظيف عينك وأنفك وأذنك بإستمرار ، وحطي ثلث إهتماك في فمك وأسنانك ، فرشيهم بإستمرار ، عالجي الروائح ، استخدمي غسول الفم مره قبل النوم ، وخلي بشنطتك دائماً لبان نعناع وحلاوة منعنعه .

- شيلي شعر جسمك بإستمرار وبالذات الإبط والمنطقة الحساسة مرتين إلى ثلاث بالشهر ، أتروشي يوم بعد يوم وإغسلي جسمك لحاله في اليوم الي مافيه ترويش ، إستخدمي مزيل رائحة العرق وجدديه بإستمرار ، حطي مسك أو بودرة بعد الترويش عشان تسير ريحتك حلوة . 

- تثقفي بأمور النظافة وإطلعي على كل جديد , دوري على حلول لأي مشكلة تواجهك وجربيهم إلين تتخلصين منها , وسجليها عندك علشان ترجعين لها لو رجعت المشكلة .



$ إتأكدي دائماً إن الناس تحكم عليك من نظافتك خاصةً في اللقاء الأول , سواء نظافة شكلك وترتيبك , أو أفعالك وتصرفاتك , أو ألفاظك وكلامك , وحطي في بالك إن الناس بتعاملك بالطريقة إلي إنتي تعاملين نفسك فيها .




دمتم بـِ إنتعاش 




You May Also Like

2 comments