ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

23 عام .. 23 درس حياة | عُمر حلو ياحنين 🎂🎈🎉

by - 11:59 PM

يا أهلاً .. 🧸



عندما تكون حياتك و تفاصيل أيامك في ذاكرتك حتى اللحظة، عبارة عن نجوم برّاقة، ذكريات بلورية لامعة، لها شعور النسيم البارد، و رائحة الياسمين، تشعر بذلك في كل مرة ينبشها حدثٌ ما .
  الحمد لله على أني بطلة هذه الحكاية، الحمد لله أنه كان من نصيبي أن تكون هذه الحكاية هي عمري أنا، هذه العائلة عائلتي، هذا الشكل والاسم لي، الحمد لله أنني أنا .

💕

قد يكون هذا يوم الميلاد الوحيد الذي اشعر به و انتبه، في السنوات الماضية كنت اكتفي بنية أني سأكون سعيدة جداً و "رايقه جداً" ولن اسمح لأحد يعكر هذه السعادة، والأكيد احتفل مع نفسي بكوب قهوة لذيذ و قطعة حلا غارق بالشوكولاته والسعادة 🤤.

لكن لم يحصل أبداً أن اتخذت قرارات حياتية، أو راجعت مع نفسي أموري الشخصية، أو تعهدت بتغييرات و تطوير للمستقبل. لكن اليوم أنا واعية لدرجة كبيرة بأهمية الجلسة مع الذات، ليس للاحتفال فقط، لكن للمراجعة أيضاً، للتخلص من الماضي وشكره ومسامحته، وللتعهد بمستقبل زاهر وسعيد وأفضل بمشيئة الله.

ـــــــــــــــ  ♥️ ـــــــــــــــ

طيب هذي كانت كلمات بسيطة مُناسِبة لهذي المُناسَبة ..
في هالتدوينة باشارككم 23 درس علمتني إياه مدرسة الحياة حتى الآن ، وكونوا أكيدين إن كل درس منهم جا بعد موقف مو عادي حتى استوعبت المغزى .

1
الحياة حُلوة ، و حلاتها بالشد و الرخي

إذا نبغى نعدي المحن بدون مانتأثر نفسياً وتبقى عوالقها تأذينا ، لازم نعيشها لآخر حد وبعدها ننقشع منها تماماً تماماً .

2
أنتَ أولاً ، والعالم ثانياً

الأنانية المحمودة شيء أساسي ، أو لا تتشكى من الضغط والاستغلال

3
سنوات دراستك هي الأجمل على الإطلاق

الصديقات و الخرجة و الاندماج في الاختبارات و الأنشطة ، والعلم كل يوم .. حياة

4
العائلة هي اللبنة الأولى للسعادة

في كل تفاصيل الحياة العائلة هم الذكرى الأجمل ، هم الفرحة وقت الفرح ، هم الدعم وقت الحاجة .. حاول قدر المستطاع ابقاء العلاقة معهم سعيدة وطيبة .

5
استثمر في نفسك

هيبتك في مكانتك في الحياة ، حريتك في عدم حاجتك للناس ، صحتك و رياضتك و ثقافتك و وظيفتك وشخصيتك هم سندك في الحياة هم قيمتك في المجتمع وهم مصدر ثقتك في نفسك .

6
الأصدقاء هم ملح الحياة

هم الجانب المؤنس ، هم شركاء الهبل و الضحك الهستيري .. الحياة بدونهم لذتها ناقصة .

7
الدعاء قبل كل شيء

لأننا ماندري الخير وين ، ولا نملك تدبير الأمور بمفردنا ، ولأننا ضعفاء .. اعطانا ربي سلاح الدعاء ، خسرانين إن ما استخدمناه

8
خذ الحياة كأنها لعبة

وإذا ؟ .. كل ماحسيت نفسك متنرفز أو خايف أو منقهر ، اسأل نفسك وإذا سار كذا ؟ وشو أسوأ احتمال ؟ بموت ؟ اوكى مصيري باموت .. ولا شيء يسوى .. إذاً كل شيء طز

9
افعل كل شيء ليس حرام

لاتحرم نفسك التجربة ، لا تخرج من الحياة ما فصفصتها .. المضر ربي حرمه .. إذاً ليش لا ؟

10
تعلم الإنجليزية الآن

إن كنت بدون انجلش بتنجح في شيء ، فمعها راح تنجح بمية شيء .. الانجليزي مطلوب لعلم أكثر ، لتطوّر مهني أكبر ، لثقة في النفس .. للحياة

11
اكتب قصة حياتك

في مرة عرفت معلومة بأن مخك مخزن كل موقف سلبي و ايجابي ، ومأثر عليك وعلى شخصيتك بطريقة ما .. و يظهر في ارآءك و صفاتك الشخصية بشكل أو بآخر .. وحتى تتغير و تتطور و تتحرر من العقد أو الأفكار والقناعات الخاطئة لازم ترجع لكل موقف موجود في خانة الذكريات وتكتبه وتفكر بإش أثر فيك هالموقف لدرجة للآن فاكره ؟ إن كان التأثير ايجابي فاكتب الفائدة منه / و إن كان التأثير سلبي فاكتبه و سامح نفسك عليه و قطع الورقة واعتبره فعلياً انتهى .. هنا فقط راح تنولد من جديد و تتغير .

عجبتني الفكرة جداً ، وقررت من اليوم ولا انسب من اليوم إني اكتب قصة حياتي في دفتر مع كل الشخصيات اللي مروا علي في حياتي ، مع كل موقف شكّل شخصية حنين الآن ..

12
الجهد لا يضيع ، والتوفيق من الله

افعل ، واجتهد .. لو ماحصلت الآن مايعني إنو الجهد راح للعدم .. في الكون مافي شيء يختفي أبداً ، هو يلف ويدور ويرجع لك ، في الوقت المناسب ، في الوقت اللي تحتاجه فيه / لذلك إقرأ ، تعلم ، مارس الرياضة ، ارسم ... / ماتلاحظ الفايدة الآن ، ماتجني الثمار الآن ، لكن راح يجي موقف و تكتشف انك جاهز ، إنك الشخص المناسب ، إنك لو ماكنت فعلت كذا قبل ماكنت حصلت هالشيء الآن .. وهذا مايسميه البعض بالصدفة والحظ ، الصدفة "وهي التوفيق" إن ربي يرزقك شيء رهيب إلى حدك / والحظ إنك تكون جاهز ومناسب له .

13
أنت حر عندما تكسب أجرك الأول

"الإنسان ذليل لمن يعوله" .. مهما كان في هالعبارة من اختلاف وجهات نظر ، الله لايحيجك إنو يجي يوم وتعرف صحّتها .. لذلك عز نفسك بفلوسك .

14
خبرتك و مهاراتك الذاتية أهم من شهادة الدكتوراه

غالباً راح تعي هالعبارة بعد ماتتخرج من الجامعة ، وتكتشف إنو الشهادة مجرد ورقة ، ولو لاقدر الله اضطريت تهاجر بسبب الحرب أو كنت في وضع مزري تحتاج تعمل أي شيء حتي تعيش وقتها راح تعرف إن الخبرة والمهارة اللي تبرعها هي الكنز .
خذ شهادة لكن لاتنسَ مهاراتك .

15
سامح والديك مهما حصل ، وتعلم من جهلهم

لكل أم وأب اخطاء .. الكبار يظهرون قوتهم على من هم أضعف منهم ، والضحية غالباً الأطفال ، للأم و الأب عُقد ، للأم والأب جهل .. كل العُقد كل الآثار العالقة في ذكرياتنا هي في الغالب بسببهم ، لكن نؤمن انهم مايقصدون ، نؤمن إنهم بذلوا قصاري جهدهم ، نغفر لهم جهلهم وزلّاتهم .. لوصية ربنا عليهم ، ولأننا في يوم بنكون أم أو أب ولنا عُقد واخطاء .. وحتى نقدر نتحرر منها ومانكرر اخطاءهم نفسها لازم نسامحهم عليها ، ونتعلم منها .

16
افعل ، كأنها آخر مرة

هذي عبارة لإبراهيم الفقي في الحقيقة ، لكنها لامست قلبي .. إذا كنت ستفعل على أية حال فافعل بأكمل وجه ، واستمتع .
ماتدري ممكن تكون آخر مره فعلاً .

17
العالم غارق بالذنوب ، لا تغفل ينتهي يومك بدون أي عمل تطوعي 

في مرة سمعت في محاضرة كانت المتحدثة تقول عند كل بداية يوم ترفع الملائكة صحيفة أعمال الأمس وتنزل صحيفة جديدة لليوم ، ويكتب في الصحيفة كل عمل عملتيه ، حاولي دائماً تبدأ صحيفتك بأعمال طيبة مُحببة لله ، وتختم بأعمال طيبة .

18
في الدين افعل مايمليه عليك عقلك وتطمئن له نفسك

ماتحتاج شرح .

19
الأجهزة و السوشال الميديا تسرق العمر و الذكريات ، لاتنسى نفسك

في مره كنا في ينبع وكان فيه عرض للالعاب النارية ، اللي لاحظته إن الجميع "بلا استثناء" حتى الاطفال كانوا يصورون سناب .. ولا أحد عاش اللحظة مع نفسه واتفرج وانبسط ومشى .. الكل مركز إنو يصور تمام ويبقى يطالع فالجوال يوازن السطوع ووو .. بعدها بدأت افكر والاحظ مع نفسي واعمل دراسات في مخي .. عرفت شكثر الأجهزة و حب مشاركة الناس اللحظة ممكن تسلب مننا أشياء جميلة .
واعرف دائماً إنو الإنسان المبسوط في الموقف ينسى الناس ، ينسى الجوال والسناب وغيره . إذا شفت أحد مسافر ويصور كل كل تفاصيل سفرته ، أو في حفلة أو أي مكان والسنابات كثيرة دغري اعرف إنو مو مبسوط وإلا كان انشغل بوناسته وما اهتم يفرجني إش قاعد يحصل له .

ومع الأسف قلبي يعورني لمن أنت تقضين سفرتك تصورين سناب وأنا اسويلها سكيب 😁 .
هالفكرة خلتني إذا رحت لمكان استمتع بالأول وإذا جات فرصة صورت للذكرى ، ماتحمل فكرة إني اصور واتعب وتروح لحظاتي السعيدة ويجي أحد يسويلها سكيب 🤨.


20
نوم الليل عافية ، و الاستيقاظ قبل الفجر نجاح

النوم المنظم و نوم الليل بالذات صحة للجسم ، مابتعرف ضرر السهر إلا بعد مايفوت الأوان .. / القومة من بدري تصنع النجاح ، تبارك الوقت .

21
انتبه لإشارات الحياة ، و تفائل

مافي شيء اسمه صدفه ، كل شيء يحصل بسبب و لسبب ، وكل شيء هو رسالة لك ، تفاءل فيها .

22
الانترنت عالم مفيد مجاناً

وخصوصاً اليوتيوب .. طوّر مهاراتك " سبق قلنا فوق انو المهارات اهم من الشهادات " .. ماعاد لأحد عذر في هالزمن ، مارس رياضة و اتعلم لغات وميكب وطبخات وكل شيء مجاناً .. إذا بعدها حسيت انك تبغى تدعم نفسك بشهادات فالدورات موجودة .

23
تغير بحُب ، لاتتغير بألم

آخر درس اتعلمته قريب ، إن الإنسان يوصل لنقطة نادرة يتغير بعدها جذرياً .. غالب الناس تتغير بألم ، ممكن يحصل موقف يفشل أو تصرف صادم من شخص أو مصيبة، حتى توعى على حالها وتعصّب ويطلع الوحش اللي بداخلها وتتغير ..
أو اشخاص يوعون على حالهم من الإطلاع من الثقافة من العلم و بعزيمة قوية يتغيرون .


ـــــــــــــــ  ♥️ ـــــــــــــــ


و كل سنة و أنتم أجمل قُرّاء ..



You May Also Like

1 comments