ربوعيتنا

التطوير الشخصي

صحة و رياضة

كيف استثمر مكافأتي الجامعية 💸💡

by - 12:52 PM

مرحبا ..


ـــــــــــــ ✨💸 ـــــــــــ

المكافأة الجامعية قد تكون للبعض أكبر دخل يملكه في حياته ، سواء كان مقدارها ٩٠٠ أو ١٠٠٠ هي تعتبر مبلغ " محرز " شهرياً لإنسان غالباً تحت رعاية عائلته في هالسن .. وماعندو إلتزامات جديه وصرفيات أساسية

لكن برضو تعتبر دخل مهم يجب التخطيط بدقه لصرفه والاستفاده منه ..

غالباً تصرف المكافأة لأربع سنوات قد تطول أو تقصر ، ١٠٠٠ ريال شهرياً يعني لمن تتخرج بتكون استلمت 
[ ١٠٠٠ x ١٢ x ٤ = ٤٨٠٠٠ ريال ] إيوا ثمانية و اربعين ألف ريال ؛ مبلغ ضخم ! كيف ممكن نستفيد منه ؟

ـــــــــــــ ✨💸 ـــــــــــ

💬 راح اتكلم بشكل شخصي و عن نفسي وكل شخص يقيس على نفسه وظروفه ..

أنا مستحيل أصرف مكافأتي " بعزقه " على توافه أو حاجات لحظيه تروح " مطاعم وملاهي ووو "
أحب اصرفها على حاجات باقيه معمره ، وحاجات ماهي ضمن الأمور اللي مفروض عائلتي تصرفها لي 
( ملابس وميكب وأكل ... )

فـ كنت اقسم مكافأتي لثلاث أقسام :
- قسم اعطيه لماما ٣٠٠ ريال
- قسم ادخره ٢٠٠ ريال
- قسم اشتري فيه حسب خطتي ٥٠٠ ريال

الـ ٥٠٠ فيه منها جزء يروح " بعزقه " 😅 يعني عادي اكافئ نفسي بشوكولاطات أو ايسكريمات أو اكسسوارات أو بلوزه أو شوز عجبني وهوا شيء زايد عن حاجتي مو مسؤلية أهلي يوفرونه لي ..
و أوقات أعزم أهلي ع مطعم أو كوفي ، أو اهدي منها شيء بسيط لشخص عزيز

# الجزء الأكبر من الـ ٥٠٠ غالبا اجمعهم على بعض و اصرفها على شيء غالي ومهم بالنسبة لي ... مثلاً :
- في أول سنتين كنت اصرفها على حصص خصوصية لبعض المواد 📘
- عملت ليزر تبييض لأسناني 😁
- اشتريت ماكينة نسبريسو ☕️
- اشتريت ليزر فيليبس المنزلي ✨
- في الإجازة الصيفية ٤ شهور ماصرفت المكافأة أبداً فاتجمع عندي ٤٠٠٠ ريال قررت استثمرهم بلابتوب ماك وكان أفضل قرار اتخذتوا فحياتي 😩🖥💓
- اشتريت جهاز ساونا + سبا منزلي مع كامل الأدوات اللي احتاجها 🧖🏻‍♀️🛁
- جددت آيفوني أكيد 📱🤭
- صرفت جزء كبير منها على هواياتي وعدّة الرسم وأدوات التصوير 🎥
- اهديت لنفسي سلسلة ذهب بإسمي  🤩
- كل سته شهور تقريباً وقت التخفيضات أهدي لنفسي ساعات 🙊 " احب الساعات شسوي "
- بعد كل اختبارات و قبل كل عيد اهدي نفسي بيجاما وملحقاتها وعطر و شموع😽
- كل فترة اتصفح المواقع وما اقاوم الخرابيط القربوعية من تحف و دمى و أكواب وشوزات وملابس
- كان خاطري بسماعة دي جي كبيرة " فيه عندنا وحدة تموت عالرقص " 🙄 واشتريت وحدة كتبت عنها بهالتدوينة " جولة بين سمّاعاتي "
وكثييير كثير حاجات م اتذكرها ، بس كلها للآن موجودة عندي و استفيد منها ، ومبسوطة جداً اني مالعبت فيها بإسراف وتبذير ..

كان المهم عندي إني اتخرج ولسى باقي معي جزء كبير مُدخر > وعملتو 💪🏼
و مهم إنو لأمي جزء من دخلي > 👌🏼
ومهم إني اهدي نفسي و أكافئها باستمرار وماخلي شيء فخاطري > 👍🏼
ومهم إني أوفر لنفسي حاجات أساسية ماكنت أقدر لها وبنفس الوقت مو إلزامية على أهلي ..

ـــــــــــــ ✨💸 ـــــــــــ

طيب الفلوس اللي ادخرتها اش اسوي فيها ؟
ممكن تستثمرينها في مشروع بسيط وصغير لمن تتخرجين ..
⦁ وممكن تهدين نفسك شيء مرررا كبير لمن تتخرجين .. حتى ممكن تعملين فيها حفلة كبيرة لو فخاطرك وتهدين نفسك
⦁ وممكن تبقينها عندك رصيد احتياطي ..
⦁ وممكن مثل ماذكرت في هالتدوينة " ماذا بعد التخرج " تاخذين فيها دورات اساسية لسيرتك الذاتية بعد التخرج .. 💡

ـــــــــــــ ✨💸 ـــــــــــ

أهم شيء تعملين لنفسك قائمة أمنيات بكل شيء ودك تقتنينه أو تجددينه ، وحسب الأولوية تجمعين المبلغ وتشترينه .. مثلاً :
 ايباد
 ليزر تبييض أسنان
 لابتوب
 سلسال أو اسوارة ذهب
 حيوان أليف أو نبته
 بيجاما وملحقاتها وشموع ومناكيرات
 ماكينة قهوة وأكواب لطيفة
 ساعات
 بعد الاختبارات جلسة مساج + بديكير
.
.
.

💬 وباقولكم على سر : يمكن أهلك بامكانهم يوفرون لك كل القائمة فوق ، بس صدقيني شعور إنها من فلوسك أكبر و ألذ 👌🏼

💬 وسر ثاني بعد : لاتهتمين للفلوس زيادة واسألي الله البركة ، افتكر وانا صغيرة كنت كل يوم اكب حصالتي واعد فلوسي كم صاروا ، وتقولي ماما لاتعدينها اللي يعد فلوسه تنقص ، فصرت اخاف واخليها ونادراً اعدها وفعلاً الاقيها اكبر من اللي اتوقعتوا بكثييييير وافرح ، ومشيت معي هالعادة لمن كبرت حتى اني مو حافظة باسوورد حسابي ولمن اشيك عالرصيد اقول واو متى صار هالكثر ، تنزل مكافأة واثنين مادريت عنهم > عكس بعض ناس تتدين قبل تنزل المكافأة من حر الصرف 🤪

ـــــــــــــ ✨💸 ـــــــــــ

يارب إنكم استفدتوا حتى لو كنتِ فآخر سنة جامعة لوووول 😅
بس جد كنت اتمنى لو قرأت أو أحد نبهّني على هالمعلومات قبل ، ولكن الحمد لله فخورة بعقلانيتي فصرفها كثير ، بس اتخيل لو كنت مستشعرة يمكن صرفتها بدقة و عقل أكثر ، لأني م انكر إني بعزقت ولعبت فكثثثير خصوصاً إني عندي عادة مو حلوة وهو إني م اخلي فخاطري لو بسكوت ، ولا اكسح نفسي إذا جيت احاسب على شيء وطلع غالي اشتريه م ارجعو ..
لكن الدنيا دروس وتعلمت إنو عادي مافيها شيء ، الذكي اللي يعرف يوزن ويقيّم الأمور ومايترك مجال للتجار يلعبون عليه بجشع وبلا رحمة .



ودمتم بعافية ..💕





You May Also Like

4 comments